وزارة التربية الجزائرية “تحقق” في ورود اسم إسرائيل بدل فلسطين في كتاب مدرسي




فتحت وزارة التربية في الجزائر تحقيقا بشأن ورود اسم إسرائيل بدل فلسطين في كتاب مدرسي للجغرافيا: وأمرت “بسحب الكتاب من التداول فورا”.

وجاء في بيان الوزارة أنه: “تبعا لاكتشاف خطأ في صفحة من الكتاب المدرسي لمادة الجغرافيا للسنة الأولى متوسط المطبوع من طرف دار النشر المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية قررت وزارة التربية الوطنية السحب الفوري لهذا الكتاب ومطالبة الناشر بتصحيحه”.

وأكدت الوزارة أن النسخة التي تم اعتمادها “لم تتضمن الخطأ”، وحملت الناشر، وهو مؤسسة حكومية، المسؤولية، وطالبتها “بتغيير الصفحة التي وقع فيها “الخطأ” بصفحة تتضمن معلومات صحيحة”.

ولم تجنب البيان ذكر ورود اسم إسرائيل بدل فلسطين في خريطة في إحدى صفحات الكتاب، كما لم يشر إلى التعديل الذي تعتزم الوزارة إدراجه على الكتاب.

ولكن حملة شنها جزائريون على مواقع التواصل الاجتماعي لسحب كتاب الجغرافيا من المدارس تتحدث عن الصفحة 64 من كتاب السنة الأولى ثانوي، وردت فيها خريطة تضمنت اسم إسرائيل بدل فلسطين.

ودعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجزائريون الوزارة إلى سحب الكتاب، واتهموا وزيرة التربية، نورية بن غبريط، “بنشر التطبيع مع إسرائيل” في المدارس الجزائرية.

وتعد الجزائر من بين الدول العربية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية أو تجارية مع إسرائيل، لموقفها من الشعب الفلسطيني.

وكان المنتخب الجزائري لكرة الجرس (سيدات) تأخر في الوصول إلى ريو دي جانيرو لمواجهة نظيره الأمريكي، والإسرائيلي في الألعاب البارالمبية، بسبب صعوبات في النقل، حسب رواية الوفد الجزائري.

ولكن اللجنة البارالمبية الدولية أشارت إلى أن المنتخب الجزائري ربما تجنب مواجهة المنتخب الإسرائيلي.

وقالت اللجنة الدولية إنها فتحت تحقيقا في الموضوع، وإنها ستتخذ الإجراءات المناسبة.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : وزارة التربية الجزائرية “تحقق” في ورود اسم إسرائيل بدل فلسطين في كتاب مدرسي

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *