“الأحوال المدنية” تطلق عدداً من الخدمات الجديدة لإنجاز معاملات المواطنين في وقت أقل




كشف المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد الجاسر، عن عددٍ من الخدمات الجديدة التي أطلقتها الأحوال؛ بالإضافة لخدمات أخرى تعتزم إطلاقها؛ لإنهاء عددٍ من الإجراءات إلكترونياً لتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

وأوضح الجاسر وفقاً لصحيفة “الوطن”، أن هذه الخدمات تتضمن، إمكانية تمكين التعريف التابعين عبر نظام “أبشر”، وتسجيل المواليد إلكترونياً بالربط مع وزارة الصحة، وإمكانية التبليغ بالوفيات إلكترونياً، وسهولة حصول قطاعات الدولة المختلفة على بيانات المستفيد.

وأبان الجاسر أنهم يعتزمون تدشين خدمة تتيح لولي الأمر أو من ينوب عنه تعريف التابعين له إلكترونياً عبر نظام “أبشر”، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستتيح للأبناء إمكانية مراجعة فروع مكاتب الأحوال لاستخراج الهوية الوطنية دون الحاجة لحضور ولي الأمر.

وأضاف الجاسر أن الأحوال المدنية بعد الربط مع وزارة الصحة، بدأت في تسجيل واقعات الولادة من المستشفيات إلكترونياً بشكل فوري، حيث يقوم المستشفى بتسجيل معلومات المولود مباشرة في نظام الأحوال المدنية، وهو ما يساعد على تسجيل حالات الولادة بدقة بدلاً من التبليغ الورقي السابق.

وفيما يتعلق بتسجيل حالات الوفاة، أوضح الجاسر أن الربط الإلكتروني مع الصحة، بدأ بتسجيل الوفيات إلكترونياً في الرياض كمرحلة الأولى، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يعفي ذوي المتوفين من التقدم ببلاغ وفاة لدى مكاتب الأحوال كما كان في السابق، ما يساعدهم على الذهاب لمكاتب الأحوال مباشرة لتسلم شهادة الوفاة.

ولفت الجاسر إلى أن هناك خدمة “بياناتي”، والتي تمكن المواطن من تفويض القطاع الحكومي الراغب في الاطلاع على بياناته دون الحاجة لمراجعة الأحوال وذلك في دقيقة واحدة عبر نظام “أبشر”، بدلاً من 3 ساعات سابقاً.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : “الأحوال المدنية” تطلق عدداً من الخدمات الجديدة لإنجاز معاملات المواطنين في وقت أقل

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *