فلكية جدة: كسوف جزئي للشمس بسماء السعودية.. الخميس




أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد يوم الخميس المقبل 29 ذو القعدة 1437 الموافق 1 سبتمبر 2016 حدوث كسوف حلقي للشمس يشاهد في شكله الجزئي فقط في أجزاء من المملكة والمنطقة العربية .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة : أن هذا الكسوف هو الثاني للشمس خلال هذا العام بعد كسوف الشمس الكلي الذي حدث في التاسع من مارس الماضي.

وأوضح المهندس أبو زاهرة أن الكسوف الحلقي للشمس يختلف عن الكسوف الكلي فخلال الكسوف الحلقي سيقع القمر بعيدا جدا من الأرض لذلك لن يكون قادرا على تغطية قرص الشمس بالكامل لذلك ستبقى ” حلقة ” مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر تسمى ” حلقة النار” لذلك لن تشاهد هالة الشمس في هذا الكسوف .

وفي هذا الكسوف سيغطى القمر 97 % من قرص الشمس أثناء عبوره في مسار ضيق أجزاء من المحيط الأطلسي و وسط القارة الأفريقية جنوب خط الاستواء في الغابون والكونغو ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية و تنزانيا وموزامبيق ، و مدغشقر قبل ان ينتهي مسار الكسوف الحلقي في المحيط الهندي ، في حين ان المناطق التي تقع خارج ظل القمر هذا المسار وتقع داخل شبة ظل القمر سوف تشاهد الكسوف جزئيا فقط.

وبشكل عام وبحسب توقيت المملكة سيبدأ الكسوف الجزئي على مستوى الكرة الأرضية مع شروق الشمس جنوب المحيط الأطلسي إلى الغرب من القارة الأفريقية عند الساعة 9:13 صباحا ويتجه بعد ذلك شرقا وسوف يستمر جزئيا إلى أن تشهد أول نقطة على سطح الأرض الكسوف الحلقي الساعة 10:17ص .

ويصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى الساعة 12:07 ظهرا في موقع بدولة تنزانيا شرق الساحل الشرقي لأفريقيا حيث يستمر الكسوف في شكله الحلقي مدة 3 دقائق و 6 ثواني وفي ذلك الوقت يكون قرص القمر الظاهري اصغر من قرص الشمس بمقدار 3.1 % من المعدل ما يعني بأنه ليس كبير ليغطي الشمس بالكامل في مشهد مهيب وسوف تكون آخر نقطة على سطح الأرض تشاهد الكسوف الحلقي الساعة 1:55 بعد الظهر بعد حوالي 3 ساعات و 38 دقيقة بعد أن يكون الكسوف الحلقي قد قطع مسار بطول حوالي 13.400 كيلومتر على سطح الأرض وبعد ذلك سوف ينتهي الكسوف الجزئي الساعة 3 عصرا على مستوى الكرة الأرضية مع غروب الشمس فوق المحيط الهندي .

أما في السعودية فالكسوف سوف يكون مشاهدا جزئيا فقط في الأجزاء الغربية والجنوبية للمملكة فقط نظرا لوقوع هذه المناطق داخل منطقة شبة ظل القمر حيث سيلاحظ حدوث الكسوف في الجزء الأيمن من الشمس بالنسبة للراصد أما بالنسبة للمناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة فلن تشهد الكسوف الجزئي لوقوعها خارج منطقة شبة ظل الأرض.

وستتراوح مدة الكسوف الجزئي في السعودية ما بين 15 دقيقة الى ساعتين و 10 دقائق وسوف تكون نسبة الاحتجاب في قرص الشمس صغيرة حيث ستتراوح ما بين 0.1 % في أقصى نقطة غرب المملكة مائلة نحو الشمال وتصل إلى 10 % جنوب المملكة ، وذلك بحكم أن الأجزاء الجنوبية ستكون اقرب إلى المسار المركزي للكسوف فكلما كان موقع الراصد قريب من مسار الكسوف كلما كان احتجاب قرص الشمس اكبر وكلما ابتعد الموقع على مسار الكسوف تقل عندها نسبة الجزء المكسوف من قرص الشمس .

وسيبدأ الكسوف الجزئي في مكة المكرمة الساعة 10:39 ص ويصل ذروته العظمى أقصى حد يستطيع فيه القمر حجب سطح الشمس الساعة 11:22ص حيث ستكون الشمس محتجبة بنسبة 3.4 % وينتهي الكسوف الجزئي عند الساعة 12:09 ظ بعد ساعة و 30 دقيقة من بدايته.

وفي المدينة المنورة يبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة 11:04 ص ويصل ذروته العظمى عند الساعة 11:16 ص حيث ستكون الشمس محتجبة بنسبة صغيرة 0.2 % وعند الساعة 11:37 ص ينتهي الكسوف الجزئي بعد 35 دقيقه.

وأثناء كسوف الشمس سيتمكن الراصدون من رؤية حدوث الاقتران للقمر ” المحاق ” لشهر ذو الحجة عند الساعة 12:03 ظهرا حسب توقيت السعودية.

ونظرا لان الشمس في غاية البريق واللمعان يحتاج الراصد للكسوف بعض وسائل الحماية وهذا ليس خاصا بتوقيت الكسوف بل طوال العام حيث يمكن للعين البشرية أن تصاب بضرر دائم إذا تعرضت لضوء الشمس بشكل مباشر لعدة ثواني لذلك ينصح بان يستخدم وسائل الرصد الآمن لرصد الكسوف.

وتعتبر أسهل طريقة لرصد كسوف الشمس من خلال النظاره الخاصة وليس نظارة الشمس العادية أو من خلال تلسكوب او منظار ثنائي العينية مزودين بفلتر ضوئي ، و إذا لم يتوفر ذلك يمكن القيام بعمل ثقب صغير على ورقة كرتون عادية بواسطة رأس قلم عادي وتوجيهها نحو الشمس عندها سيلاحظ ان الضوء الساقط على الأرض بعد عبوره خلال ثقب الورقة يكشف كسوف الشمس.

وتحذر الجمعية من النظر مطلقا إلى الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية بدون وجود فلتر لان هذه الأجهزة تعمل على تركيز الإشعاع الشمسي وتؤذي العين.

وأشار المهندس ابو زاهرة أن هذا الكسوف الجزئي للشمس سيتبعه خسوف شبة ظل للقمر منتصف شهر ذي الحجة في سماء السعودية و الوطن العربي.”وفقاً للرياض”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فلكية جدة: كسوف جزئي للشمس بسماء السعودية.. الخميس

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *