فلكية جدة: رصد نجوم الجوزاء والشعرى في سماء المملكة.. غداً




بينت الجمعية الفلكية بجدة أن من المنتظر وقبل شروق شمس يوم غد الاثنين ببضع ساعات أن ترصد مجموعة نجوم الجوزاء ” الجبار”، ” اورايون ” بالعين المجردة وبسهولة قبل ضوء الفجر في هذا الوقت من السنة.

وأشارت الجمعية أن أواخر شهر أغسطس من كل عام يتم رصد مجموعة نجوم الجوزاء إلى جانب نجم الشعرى وهي أولى ملامح التغير الفصلي في سماء فجر المملكة والوطن العربي , وسيلاحظ أيضاً أسفل مجموعة نجوم الجوزاء وجود نجم يبرق بشدة وبشكل جنوني وعنيف وهو نجم الشعرى الذي يكون نجم ساطع جدا بحيث عندما يكون منخفضا في السماء يتلألأ بوميض أحمر وأزرق بشكل ملحوظ بالعين المجردة.

وأوضحت الجمعية أن السبب في تلك الألوان ليس من ذات النجم ولكن ذلك نتيجة لأن الضوء القادم من هذا النجم يعبر عبر طبقة كثيفة من الغلاف الجوي وذلك يتسبب في انكسار وانحراف ذلك الضوء وهذا ينطبق على كل النجوم إلا الظاهرة ملاحظة مع نجم الشعرى تحديدا بسبب سطوعه الفائق , مبينة أن نجم الشعرى – يسمى نجم الكلب – وذلك لأنه جزء من مجموعة نجوم الكلب الأكبر ” كانيس ماجور ” والذي يتبع نجوم الجوزاء عبر قبة السماء.

ولفتت الجمعية الانتباه إلى أن مجموعة نجوم الجوزاء ونجم الشعرى ستعود ونراهم في سماء المساء في فصل الشتاء المقبل في الوطن العربي.”وفقاً للرياض”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فلكية جدة: رصد نجوم الجوزاء والشعرى في سماء المملكة.. غداً

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *