فلكية جدة تنفي ظهور المريخ بحجم القمر




نفت الجمعية الفلكية بجدة ما انتشر من إشاعة في مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم والتي تتحدث عن ظهور كوكب المريخ مساء السبت المقبل كبيرا مثل القمر البدر في سماء الأرض وان المنظر سيكون جميلا وأننا سوف نشاهده مره في حياتنا.

وبينت الجمعية أن هذه الإشاعة عمرها الآن 13 سنة وهي تتكرر سنويا, ومن الناحية العلمية لا يمكن مطلقا لكوكب المريخ أن يظهر كبيرا كالقمر البدر في سماء الأرض للعين المجردة وعلى الرغم أن المريخ يرصد بالأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل في الوقت الحالي إلا في يوم السبت 27 أغسطس فالقمر لن يكون في طور المكتمل إضافة إلى أن المريخ في أغسطس لن يكون أصلا في اقرب نقطة من الأرض.

وكما يشاهد من الأرض عندما يظهر المريخ جنبا الى جنب مع القمر البدر ” وهذا لن يحدث يوم السبت ولو حدث فإن قطر المريخ حوالي 1 / 140 قطر القمر البدر وهذا يعني بأن هناك حاجة لوضع 140 كوكب مريخ مصطفا جنبا إلى جنب لبلوغ قطر القمر , لأن حجم كوكب المريخ أصغر من الأرض ولكنه أكبر من القمر ، إلا أن المريخ ابعد بكثير عن الأرض حيث يبعد القمر عن الأرض حوالي ثانية ضوئية ، فالضوء الذي يتحرك بسرعة 186.000 ميل بالثانية عندما ينعكس عن سطح القمر يستغرق حوالي ثانية ليصل إلينا هنا على الأرض في حين أن الضوء المنعكس عن المريخ يستغرق وقت أطول بقليل ليصل إلى الأرض من حوالي بضعة دقائق إلى 20 دقيقة وهذا الاختلاف نتيجة لأن الأرض والمريخ يتحركان حول الشمس ، فعندما يكون المريخ والأرض في نفس الجانب من الشمس تكون المسافة بينهما أقل بعكس عندما يكون كلا منهما في جانب مختلف من الشمس .

ونظرا لأن القمر أقرب بكثير من المريخ فنحن نرى القمر كقرص براق في سمائنا في حين ان المريخ بالنسبة للعين المجردة دائما يظهر كنقطة ضوئية. “وفقاً للرياض”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فلكية جدة تنفي ظهور المريخ بحجم القمر

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *