قانوني: يحق للفتاة فسخ عقد نكاحها




كشف المستشار القانوني يعقوب المطير أنه يحق للفتاة فسخ عقد نكاحها في حالة زوجها وليها دون علمها، مشددا على ضرورة تأكد من يعقد النكاح من رضا الزوجة وذلك بسؤالها ووليها والشاهدين أو الأقربين.
وأوضح المطير أن عقد النكاح له طبيعة خاصة وهي غياب الزوجة في الغالب، وذلك لأن عقد نكاح المرأة يكون بواسطة الولي الأقرب للزوجة والزوج والشاهدين ، ومع ذلك يتفق عقد النكاح مع بقية العقود في اشتراط رضاء المرأة “الزوجة”.
وأضاف أن العلماء فرقوا بين المرأة الثيب والبكر في مسألة الرضا، حيث اتفقوا على ضرورة رضا الثيب واختلفوا في رضا البكر، مستشهد بحديث الرسول “والبكر يستأذنها أبوها وإذنها صماتها”. كماأن الراجح والصحيح عند العلماء ضرورة الرضا بغض النظر عن كون المرأة ثيباً أو بكر، لأن العقود الأخرى تتطلب موافقة المرأة فمن باب أولى في عقد النكاح موافقتها لأهمية هذ العقد.
الجدير بالذكر أن وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني شدد على كافة المحاكم ومأذوني عقود الأنكحة الالتزام بسماع موافقة المرأة لفظياً قبل ضبط العقد من قبل المأذون، وذلك لأخذ موافقة المرأة وفق الوجه الشرعي مشدداً على تجنب الاستماع إلى غيرها تحقيقاً للنظام وحفظاً للحقوق.”وفقاً لعين اليوم”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : قانوني: يحق للفتاة فسخ عقد نكاحها

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *