لجنة بالشورى تطالب بسرعة اعتماد شهادات التعليم الإلكتروني رسميا




سجلت لجنة حكومية تباطؤ بعض الجهات في اعتماد شهادات التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني. وبحسب تقرير رسمي فإن لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى، أكدت خلال دراستها للخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات (1437 – 1441) أنها تتفق مع ما يثار بشأن وجود بطء في اعتماد الشهادات التعليمية في التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني.

تأثير سلبي
ذكرت اللجنة في تقريرها، ملاحظات لأعضاء بالمجلس، على الخطة الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات، من بينها بطء اعتماد الشهادات التعليمية الإلكترونية، مطالبة بتسريع اعتماد شهادات التعليم الإلكتروني رسميا. وجاء في التقرير أن أحد الأعضاء قال إن التعليم والتدريب الإلكتروني يعد أحد المحاور المهمة في الخطة الخمسية، مبينا أن هناك بطئا شديدا في اعتماد الشهادات، مما يؤثر سلبا في الإقبال على التعلم والتعليم الإلكتروني.

أهداف الخطة
أكدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في المجلس، أنها تتفق مع ما ذكر حول البطء، مشيرة في تقريرها إلى أهمية التعليم والتدريب الإلكتروني، وأنها ترى أن الخطة الخمسية أخذت ذلك في عين الاعتبار في مبادراتها للتعليم والتدريب الإلكتروني، والتي وردت في إطار أهداف الخطة. وأوضحت اللجنة في تقريرها أنه فيما يتعلق باعتماد الشهادات بصفة رسمية، تقوم الجهات التعليمية والمعنية بالتدريب التقني والمهني بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل في هذا الشأن.

اهتمام دولي
يذكر أن هناك العديد من المؤسسات التعليمية تهتم بهذا النوع من التعليم، وخصصت لذلك عمادات تقوم بخدمة الراغبين في ذلك برسوم. وظهرت أخيرا جامعات عالمية تمنح شهادات عليا عن طريق هذا النوع من التعليم مثل أكاديمية التعليم المفتوح البريطانية وبعض الجامعات الأوروبية والأميركية. ويعتمد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد على المواقع التي تقدم خدمة متكاملة للتعليم عن طريق الويب، وهي الخدمة التي شملت المحتوى للتعليم الذاتي، إضافة لإمكانات التواصل والتشارك مع زملاء الدراسة من خلال ذات الموقع أو البريد الإلكتروني. كما ظهرت حديثا الفصول التفاعلية التي تسمح للمعلم أو المحاضر أن يلقي دروسه مباشرة على عشرات الطلاب في جميع أنحاء المعمورة دون التقيد بالمكان.”وفقاً للوطن”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : لجنة بالشورى تطالب بسرعة اعتماد شهادات التعليم الإلكتروني رسميا

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *