وفاة امرأة في غرفة ولادة بعد نقل دم




كلفت الشؤون الصحية في الباحة لجنة تقصي حقائق للتحري في وفاة سيدة في مستشفى المخواة عقب نقل دم غير مطابق لفصيلتها خلال عملية ولادة.

وأبلغ مدير الصحة الدكتور مشعل السيالي «عكاظ» أن إمارة المنطقة تواصلت معه للاستفسار عن الحادثة لمعرفة ما تم اتخاذه من إجراء في الشكوى ومثلها من التظلمات، مؤكدا أن الشؤون الصحية تطبق التعليمات النظامية في التعامل مع الحالة، مضيفا أنه في حال توصل اللجنة إلى كافة الحقائق سيتم إعلانها في حينها.

يذكر أن السيدة اختارت مستشفى المخواة العام التابع للشؤون الصحية بمنطقة الباحة لتضع مولودها، واحتاجت إلى نقل دم، وتردت حالتها إثر ذلك، وتم نقلها فورا إلى مستشفى الملك فهد بالباحة، إلا أنها فارقت الحياة بعد وصولها.

وعلمت «عكاظ» أن الهيئة الطبية الشرعية في صحة الباحة بتت في 31 قضية خطأ طبي في العام الماضي 1436، منها أربعة أحداث جسيمة، و12 سالبة، علما بأن القضايا المعروضة على أنها أخطاء لا يتم البت فيها إلا بعد دراستها من الهيئة الطبية الشرعية وإحالتها للجنة مختصة لتقييم الحالات السالبة من الأحداث الجسيمة، كما أن من متطلبات الجودة رفع ثقة الأطباء والفنيين والممرضين في أنفسهم ليقوموا بالإبلاغ فورا عن أي خطأ طبي وقع منهم عبر نظام موحد.

وعند ورود أي بلاغ أو شكوى من المريض أو من ذويه بسبب خطأ طبي تحال للمتابعة التي تبدأ بأخذ الإفادات من جميع الأطراف، ثم تحيلها للجنة الشرعية.

وفي بعض القضايا تقوم الشؤون الصحية بدور المدعي العام وتدين الطبيب أمام الهيئة وتطالب بمعاقبته ومحاسبته من خلال الهيئة الطبية الشرعية في منطقة الباحة التي باشرت عملها منذ عامين.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : وفاة امرأة في غرفة ولادة بعد نقل دم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *