صندوق الصناديق.. يدعم تنمية المشروعات الصغيرة




قالت مستشار التخطيط الإستراتيجي الدكتورة نوف الغامدي إن “صندوق الصناديق” الذي قرر مجلس الوزراء إنشاءه بقيمة أربعة مليارات ريال لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة خطوة ممتازة في إطار تفعيل رؤية السعودية 2030 ويساهم في تحويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى عملاقة، منوهة إلى أن هذه المشروعات تمثل نسبة من 30 إلى 35% من النشاط الاقتصادي في المملكة.
وأضافت لـ”عين اليوم” أن أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يجدون الدعم الكافي والتمويل لتطوير مشروعات، ووجود الصندوق يساهم في انتشار المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويزيد فرصها للتصدير خارج البلد وإبرام تعاقدات مع دول أجنبية وعربية.
وفي إطار تأكيدها على أهمية المشروعات الصغيرة، أشارت الغامدي إلى أن التجربة الماليزية والسنغافورية قامت عليها، بعدما لقيت الدعم الكافي من الدولة إلى أن نشط اقتصاد الدولتين، وأصبحا من الدول المتقدمة اقتصاديًا.
واختتمت الغامدي حديثها قائلة: صندوق الصناديق مكمل للصندوق السيادي حيث إن تأثير الصندوق السيادي للاقتصاد خارجي، وتأثير صندوق الصناديق سيأثر بشكل إيجابي وفعال داخليًا.
وكان مجلس الوزراء قد أشار في اجتماعه أمس إلى أن تأسيس الصندوق جاء في إطار تفعيل دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحفيز الاستثمارات المتعلقة برأس المال الجريء والملْكِية الخاصة، وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
ووفقًا لقرار المجلس؛ تتخذ وزارة التجارة والاستثمار ما يلزم لإنشاء جمعية مهنية تُعنى برفع مستوى المهنية والاحترافية في قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة، وتضع التنظيم واللوائح الخاصة بالجمعية وأهدافها وآلية عملها بما يمكّنها من أداء مهماتها
كما كلف المجلس وزارة التجارة والاستثمار -بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة- باقتراح ما يلزم من تنظيمات أو إجراءات أو ترتيبات، وإزالة العوائق النظامية والإجرائية التي تواجهه، والاستعانة بمن تراه لدعم العمل من الأجهزة المعنية وذات العلاقة، والرفع عما يتطلب اتخاذ إجراءات نظامية في شأنه.
وكلف مجلس الوزراء من جهة أخرى هيئة السوق المالية باتخاذ الخطوات المناسبة لتطوير استثمارات قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة وتوسيع مجالاته، كما تستقطب الهيئة العامة للاستثمار، الاستثمارات الخارجية لطرح صناديق في المملكة، وفقًا لنظام السوق المالية ولوائحه أو الاستثمار المباشر، كما ذكر القرار.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : صندوق الصناديق.. يدعم تنمية المشروعات الصغيرة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *