مقترح باستحداث تخصص اتصالات وتقنية معلومات بالمرحلة الثانوية




في الوقت الذي يطالب فيه الكثيرون بإضافة مناهج وتخصصات جديدة إلى المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، لمواكبة التطور والتغيرات في المجتمع السعودي والعالم، خرجت لجنة متخصصة في مجلس الشورى بمقترح ينص على “استحداث تخصص اتصالات وتقنية معلومات في المرحلة الثانوية”. ولم يتم تحديد موعد لإضافة التخصص الجديد الذي ينتظر أن تتم مناقشته مع الجهات ذات العلاقة.

بناء مجتمع معلوماتي
وأوضحت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى عبر تقريرها حول دراستها للخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات (1437 – 1441)، أن ما تضمنته المبادرات تنص على ضرورة وحتمية بناء مجتمع معلوماتي، مشيرة إلى أنه في كل دول العالم المتقدم يتم عمل مبادرات وسن تشريعات، تستهدف رفع قدرات طلاب المدارس في مجال المعلوماتية، بهدف تخريج أجيال تشارك في بناء النهضة المعلوماتية.وأكدت اللجنة في تقريها على أهمية استحداث تخصص اتصالات وتقنية معلومات في المرحلة الثانوية، يستهدف إدخال هذا التخصص بتلك المرحلة على غرار باقي التخصصات العلمية والشرعية، بحيث يتم تأهيل الطلاب في الكثير من الأساسيات التي يفترض بهم معرفتها قبل دخول الجامعة، مما يوفر عليهم لاحقا وعلى الجامعة الوقت والجهد. وكان عدد من أعضاء مجلس الشورى تساءلوا في وقت سابق عما يمكن أن تضيفه المبادرات التعليمية لتأهيل الكوادر الوطنية، وزيادة تحسين مخرجات التعليم في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
توصيات اللجنة
يذكر أن لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في المجلس رفعت عددا من التوصيات المتعلقة بالخطة وهي:
– الموافقة على الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات بالصيغة المرفقة.
– على وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أن تستخدم كل الآليات التي تضمن تنفيذ الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات حتى تحقق أهدافها بصورة كاملة. “وفقاً للوطن”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : مقترح باستحداث تخصص اتصالات وتقنية معلومات بالمرحلة الثانوية

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *