السعودية تدخل أشد أيام السنة حرارة لمدة أربعين يوما




كشف الباحث الفلكي سلمان آل رمضان “وفقاً للمدينة” عن دخول طالع الهنعة اعتبارا من اليوم السبت – وهي الجوزاء الثانية أو كتلة القيظ التي تستمر أربعين يوما وفيها أشدّ أيام السنة حرارة وفيها فترة الباحورة التي تستمر مدة ثمانية أيام وهي الفترة التي يكون فيها الجو عادة شديد الرطوبة وخصوصًا على المناطق الساحلية.
وتبعًا لذلك، يظهر الضباب ويلاحظ أن الرياح تقلّ شدّتها وتكون متقلبة الإتجاه وتصبح أكثر هدوءا من ذي قبل، وفيها نهاية الجفاف وبداية موسم الرطوبة الشديدة والحرارة العالية. كما تظهر بعض الغيوم التي تسبّب بعض الرطوبة في الجو.
يذكر أن موسم السفر والغوص كان يبدأ في هذه الأيام، والهنعة من نجوم الراعي وهذا النجم من النجوم الشامية، ويعتبر الطالع الرابع من طوالع فصل الصيف وآخر منزلة من منازل موسم الجوزاء وتعرف عند عامة أهل الحرث باسم الجوزاء الثانية وعدد أيامه ١٣ يوما وهو نجمان أبيضان مفترقان في المجرة بين الجوزاء والذراع بينهما قيد سوط.
وسميت هنعة من قول: هنعت الشيء إذا عطفته وثنيت بعضه على بعض، فكأن كل واحد منهما منعطف على صاحبه وفيه تزداد السموم حتى منتصف الليل وتكون الرياح ساكنة وتتكاثر الغيوم المتجهة من الشرق إلى الغرب ( منخفض الهند ) بما يتبعها من رطوبة وعواصف وبانتهاء الهنعة يبدأ باطن الأرض بالبرودة وفيه تتساقط أوراق الشجر من شدة الحر ( جمرة القيظ ) وتهب فيه عواصف بحرية.

 



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : السعودية تدخل أشد أيام السنة حرارة لمدة أربعين يوما

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *