نفوق 17 غزالا نادرا في القصيم


صورة تعبيرية

تعرضت 17 رأسا من الغزلان النادرة في المملكة، وتحديدا من النوع الهولندي، أول من أمس، إلى النفوق في منطقة القصيم، ويعتقد أن السبب يعود إلى حرارة الشمس، إذ لم تكمل شهرا بعد ولادتها، فيما أعلنت وحدة بريدة البيطرية حالة استنفار عاجلة للوقوف على الأسباب، خلال أخذ عينات من الأمعاء، وإرسالها إلى المختبرات البيطرية، لإخضاعها إلى كشفين دقيقين، والتأكد من النتائج المبدئية والنهائية للإعلان عنها.
وكشف مدير الوحدة البيطرية في مدينة بريدة، بندر الهدية، وفقاً للوطن، أن النفوق ينال الغزلان ذات الأعمار الصغيرة، وفي كل عام، في الموسم نفسه، وتحديدا فترة الصيف، مؤكدا استقبالهم 17 حالة نفوق تعود لممتلكات خاصة لأحد الأشخاص، موضحا أن نتائج الفحص الأولية لم تظهر حتى الآن.
وبين أن الغزلان حديثة الولادة تصاب بتخثر الدم، ولا يوجد نظام يمنح صاحب الحالات النافقة تعويضا ماديا، مشيرا إلى أن الحالات النافقة هي من النوع الهولندي النادر في المملكة، لافتا إلى أن معظم الحالات التي تردهم هي الماعز والضأن، مؤكدا أن هناك برامج توعوية تطرحها وزارة الزراعة تتعلق بكيفية المحافظة على الحيوانات من الإصابة بالأوبئة، لكن لا يوجد التزام بها.
يذكر أن هناك عدد من المخالفات في بعض محلات بيع الحيوانات، تتمثل في سوء التغذية، وكثرة الحيوانات في المحل، ودمج حالات سليمة بمرضية،
وعدم الاعتناء بالنظافة.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : نفوق 17 غزالا نادرا في القصيم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *