لجنة النقل بـ «الشورى»: «السكك الحديدية» القادمة عالمية ومتطورة لربط المملكة




أكد رئيس لجنة النقل والاتصالات في مجلس الشورى اللواء ناصر العتيبي، أنهم مستمرون في عملهم ووجودهم في المجلس، لمناقشة عدد من المواضيع المهمة المتعلقة بالجوانب التنموية التي تهم الوطن والمواطن، لافتاً إلى «أنهم في حالة انعقاد دائم، وأن من يقولون إن أعضاء الشورى في إجازة جانبهم الصواب»، موضحاً أن العمل في الشورى متواصل، ويعقد اجتماعات، ويتواصل بشكل مستمر مع السكرتارية.

وبيّن أن اللجنة تناقش حالياً عدداً من الملفات الكبيرة من بينها سكك الحديد، والتأكيد على توسيع الشبكة في كافة أنحاء المملكة، وتوحيد العمل في الهيئة ليكون العمل جماعياً، خصوصاً بعد ربطها بوزارة النقل.

وأوضح أن من بين المواضيع المطروحة للنقاش وضع الموانئ في المملكة على خلفية الزيارات التي تمت لبعضها، لافتاً إلى أن هناك خططاً لتنويع مصادر الدخل عن طريق الموانئ من خلال توسيع الأرصفة، وزيادة الحركة التجارية لتتوافق مع خطة التحول 2030 وبما يتماشى مع الخطط الاستراتيجية للدولة.

وقال «لا بد أن تكون البنية التحتية في الموانئ مهيأة من حيث الأرصفة، والرافعات الخاصة بالحاويات، والدخول للمعابر والتوسع في الجمارك وأرصفة الموانئ، لتتواكب مع الحركة التجارية الكبيرة مستقبلاً»، وفقاً لعكاظ.

وكشف اللواء العتيبي، أن اللجنة طلبت عقد اجتماع مع المسؤولين في هيئة الموانئ لمناقشة كل المواضيع المطروحة، موضحاً أن اللجنة ناقشت عدداً من المواضيع المتعلقة بالخطوط السعودية بعدة اجتماعات سابقة، لافتاً إلى تطوير مسار النقاش لرفع الدرجة الاستيعابية، وزيادة المقاعد، وتخفيض أسعار التذاكر.

وتعليقاً على مطالبات الشورى بشبكة حديدية على مستوى المملكة، في وقت تعاني منه الشبكة الحالية بين الرياض والدمام من بعض المشكلات، قال: «الشبكة مضى عليها وقت طويل وأُنشئت في عهد الملك عبدالعزيز لأغراض تجارية، إلا أن التطوير بدأ فيها إلى الأفضل».

وأكد أن «السكك الحديد القادمة ستتماشى مع آخر التطورات لنظيرتها العالمية، وستصبح متطورة كون المملكة تمثل قارة تضم مناطق مترامية الأطراف»، مضيفاً أن الجميع يعلمون أن هناك خطأ حديدياً سيربط الرياض بالقريات ويعد من أكبر المشاريع، وستكون له محطات في المجمعة والقصيم وحائل وصولاً إلى القريات، لافتاً إلى أن هذا الخط لن يكون مخصصاً للتعدين فقط وإنما سيخدم مجالات أخرى، إضافة إلى قطار الحرمين الشريفين الذي سيعمل قريباً، بعد أن صمم وفق أحدث شبكات السكك العالمية.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : لجنة النقل بـ «الشورى»: «السكك الحديدية» القادمة عالمية ومتطورة لربط المملكة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *