الرياض.. طرح خمس بلديات رئيسية بصلاحيات كبرى وميزانيات مستقلة




يعمل المجلس البلدي لمدينة الرياض، وفي إطار سعيه لمعالجة المشكلات التي تعاني منها الأحياء، وتعزيز الرقابة على الخدمات البلدية وأنظمتها وإجراءاتها والمساهمة في تطويرها، على فكرة إنشاء بلديات رئيسية ذات صلاحيات أكبر، بما يتوافق مع الصلاحيات المتاحة للأمانة، لتكون بمثابة “أمانات مصغرة”.

يأتي ذلك تفعيلاً لرؤية المملكة 2030، وبعدما رأت لجنة التطوير والجودة للخدمات البلدية بالمجلس أن كثرة البلديات الفرعية محدودة الصلاحيات لا تحقق الهدف الذي يتوقعه المواطنون من وراء إنشائها.

وقدم رئيس لجنة التطوير والجودة للخدمات البلدية ببلدي الرياض الدكتور فهيد السبيعي عرضاً حول المشروع الذي يأتي كأحد برامج المجلس في خطته التشغيلية لهذا العام في جلسة بلدي الرياض الأخيرة.

وأضاف الدكتور “السبيعي” أن المشروع يهدف إلى تحقيق التخطيط والتنفيذ والإشراف والاطلاع الكامل من البلديات الرئيسية على جميع الخدمات المقدمة في نطاقها، وتسريع وتيرة أداء الأعمال التنفيذية بالبلديات الفرعية في الرياض، والتسهيل على المواطن في التواصل مع البلدية، وإنهاء إجراءات أعمال الخدمات البلدية حسب الحاجة والأولوية.

وأشار “السبيعي” إلى أن فكرة المشروع تتلخص في اختيار خمس بلديات فرعية في جميع جهات الرياض الخمس: (شمال، جنوب، شرق، غرب، وسط)، وتحويلها إلى بلديات رئيسية؛ من أجل أن تكون تلك البلديات مسؤولة عن جميع الأعمال التي تنفذ في نطاقها، وذلك من خلال احتوائها على أقسام لمختلف إدارات الأمانة في مقر البلدية نفسها، وتخصيص ميزانية مستقلة لكل واحدة منها.

وتقوم تلك البلديات برفع تقارير أدائها بشكل دوري لأمانة الرياض؛ لكونها المرجع الإداري والرئيس لها، وللمجلس البلدي، بحيث تتحول الأمانة إلى متابع لعملية التنفيذ في نطاق كل بلدية فرعية، مع الإبقاء على مكاتب خدمات بلدية في الأحياء بنفس عدد فروع البلديات الحالية (15 مكتب خدمات بلدية) لتقديم الخدمات الإدارية وإصدار الرخص.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : الرياض.. طرح خمس بلديات رئيسية بصلاحيات كبرى وميزانيات مستقلة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *