الحصيني: خبر موجة حر غير مسبوقة ستضرب دول الخليج مبالغ فيه




قال الباحث في الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات المناخية بالمملكة عبدالعزيز الحصيني إن ما تم تداوله حول خبر “موجة حر غير مسبوقة ستضرب دول الخليج، مبالغ فيه، مستبعداً أن تصل درجات الحرارة إلى 55 درجة تحت الظل كما أشيع.
وكشف الحصيني أن يوم السبت 16 يوليو القادم ان شاء الله يدخل النجم الثاني من الجوزاء وهو (الهنعة) وعدد أيامه 13 يوماً، حيث يبلغ فيه الحر أشده ويسمى “جمرة القيظ” متى ما تأثرت المملكة بكتله هوائية شديدة الحرارة، وأحيانا يحدث ذلك، بل أحيانا يستمر الحر حتى في ساعات الليل المتأخرة لذا يبدأ تلوين التمر وتظهر بواكير التمر إن شاء الله، ثم يأتي بعده (المرزم) في 29 يوليو الذي يستمر حتى 10اغسطس وهو يعرف عند العامة بطباخ اللون، ويقال: “إذا طلع (المرزم) فأمل المحزم”، وهو كناية عن نضج التمر وكثرته.
وأشار الحصيني بحسب صحيفة الجزيرة إلى أن نسبة الرطوبة سترتفع بشكل عام وخاصة على السواحل ـ إن شاء الله ـ، مما يؤدي إلى تشكل الغيوم وقد تسقط بعض الأمطار خاصة على أجزاء من المرتفعات الواقعة بين المدينة المنورة إلى جازان، وقد تمتد إلى المناطق الداخلية من السعودية بشكل اقل ـ إن شاء الله ـ.
وألمح إلى استمرار زيادة الليل وقصر النهار، وكثرة الرطب والرمان، بالإضافة إلى ظهور الأفاعي والعقارب، كما تبدأ طيور الخواضير بالهجرة خاصة في آخره.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : الحصيني: خبر موجة حر غير مسبوقة ستضرب دول الخليج مبالغ فيه

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *