التعليم: برنامج جديد لأولوية تعيين المعلمين خلال 6 أشهر




تتجه أن وزارة التعليم لتطوير برامج الدبلوم التربوي بعد أن تم إيقافها واستبدالها بما يسمى (الماجستير المهني)، حيث سيمنح التطوير الجديدة أولوية في التعيين خلال 6 أشهر من تاريخ الحصول على وثيقة الالتحاق بالبرنامج.

وبينت المصادر أنه سيتم العمل على إعادة تصميم البرامج التربوية لإعداد وتهيئة الخريجين للتدريس بما يتناسب مع خطط الوزارة المستقبلية وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وأوضحت المصادر وفقاً لعاجل ، اليوم الثلاثاء، أن جامعة الطائف كان لها السبق في تطوير برنامج الدبلوم التربوي، بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، وهو ما حظي باستحسان الوزارة، ما دفعها للموافقة على تطبيقه وتنفيذه بدءًا من العام الماضي.

ومن أهم الجوانب التطويرية التي شملت هذا البرنامج، بحسب المصادر، ربط المحتوى باستراتيجيات التعليم، وزيادة مدة الدراسة لبرنامج الدبلوم التربوي المطور بما لا يقل عن عام ونصف العام؛ لضمان تهيئة الخريج للعمل التعليمي وفق الأسس التربوية والتعليمية الخاصة بمهنة التعليم.

وكشفت المصادر أنّ وزارة التعليم ستعتمد برنامج (الماجستير المهني) في الجامعات السعودية بعد الانتهاء من صياغته وتصميمه وبناء منهجه بما يتوافق مع مرحلة التعليم القادمة، موضحةً أنه يختلف تمامًا عن الماجستير الأكاديمي الذي يهتم بالدراسات والبحوث العلمية، فيما يهتم الماجستير المهني بتأهيل الخريج للتدريس.

ومن أبرز ملامح الماجستير المهني، بحسب المصادر، اشتراط اجتياز اختبار القدرات لالتحاق الجامعيين به، وعدم الاكتفاء به عن اختبار كفايات المعلمين، وأن لا تقل مدة دراسته عن سنتين، وأن يكون للحاصلين عليه أولوية التعيين خلال 6 أشهر من تاريخ الحصول على وثيقة الالتحاق بالبرنامج.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : التعليم: برنامج جديد لأولوية تعيين المعلمين خلال 6 أشهر

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *