هيئة الإحصاء: “الثوم الصيني” أكثر السلع انخفاضا في الأسعار




أظهرت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء والخاصة بمتوسط أسعار السلع والخدمات في السوق السعودي لشهر مايو 2018 انخفاض أسعار 30 سلعة وخدمة وارتفاع 129 سلعة وخدمة من إجمالي 160 سلعة وخدمة موزعة على 5 مجموعات وهي “السلع الغذائية” و”السلع غير الغذائية” وسلع الخدمات” و”الأعلاف والحيوانات الحية” و”السلع الإنشائية”.

وكانت السعودية قد بدأت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات بداية من شهر يناير 2018.

وقد انخفضت أسعار 19 سلعة غذائية في المملكة خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2017 فيما ارتفعت أسعار 68 سلعة أخرى.

وكانت سلعة “ثوم صيني” هي أكثر السلع انخفاضا في الأسعار بنسبة 27% في مايو الماضي فيما كانت “مشروبات غازية محلية” هي أكثر السلع ارتفاعا بنسبة 68%، وكانت السعودية قد بدأت تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في يونيو الماضي بنسبة 50% على المشروبات الغازية.

 أظهرت البيانات ارتفاع أسعار جميع السلع غير غذائية -15 سلعة- خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وكانت “سجائر مالبورو” هي أكثر السلع ارتفاعا بنسبة 109 %.

فيما ارتفعت أسعار 11 خدمة في شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت أسعار خدمتين فقط خلال نفس الفترة.

والجدول التالي يوضح ترتيب أكثر الخدمات ارتفاعا في الأسعار خلال شهر مايو 2018 مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

يشار إلى أن هيئة الإحصاء تجمع متوسطات الأسعار بشكل يعكس الواقع الفعلي للتغير الدوري من عواصم المناطق الإدارية حيث يتم تغطية 16 مدينة من مدن المملكة وهي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف، الهفوف، الدمام، تبوك، أبها، بريدة، حائل، عرعر، سكاكا، الباحة، جازان ونجران.

ويبلغ عدد السلع والخدمات التي اختارتها الهيئة كمرحلة أولى لبرنامج متوسطات الأسعار 160 سلعة، ويتم التحديد الشامل والدقيق لمواصفات تلك السلع من خلال العوامل السعرية المهمة كالعلامة التجارية والوزن والنوع والحجم ومصدر السلعة وأي صفات أخرى قد تؤثر على السع



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : هيئة الإحصاء: “الثوم الصيني” أكثر السلع انخفاضا في الأسعار

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *