جائزة الملك عبد العزيز للجودة تنظم 6 ورش عمل




نظمت أمانة جائزة الملك عبد العزيز للجودة 6 ورش عمل للمنشآت المتقدمة على منافسات الدورة الرابعة، حيث أقيمت هذه الورش على مدار أسبوعين بواقع ورشة عمل كل يومين، وذلك في 3 مناطق بالمملكة هي الرياض والشرقية ومكة المكرمة، وقد استفاد منها نحو 120 متدرب.
وتستهدف هذه الورش تأهيل المنشآت المتنافسة على آليات كتابة تقارير المشاركة في الجائزة وفقاً للمعايير والمتطلبات التي وضعتها الجائزة، حيث يعد تقرير المشاركة بمثابة قائمة بإنجازات المنشأة وأنظمتها وسياساتها واستراتيجياتها ومنهجياتها، وهو كذلك مقارنة مع متطلبات الجودة والتميز، ويمكن للمنشأة الاستفادة منه في تحديد الفجوات الموجودة لديها وبناء خططها للتحسين والتطوير،
حيث تقوم المنشآت المتقدمة وبحسب الخطة الزمنية المعلنة بإعداد تقرير للمشاركة الذي يعكس إنجازاتها مقابل كل معيار من المعايير الرئيسية للجائزة.
وتكمن أهمية تقرير المشاركة في أنه يعطي صورة واضحة عن المنشأة أثناء عمليات التقييم المكتبي والميداني.
وقد استعرضت ورش العمل عدد من المحاور الأساسية التي كان من بينها محور الضوابط التنظيمية والفنية والذي تناول مقدمة عن أهمية جائزة الملك عبد العزيز للجودة في تعزيز ممارسات التميز المؤسسي بالمملكة، إضافة إلى القطاعات المستهدفة في الدورة الرابعة، والخطة الزمنـية لها، والاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان من جانب المنشآت عند كتابة تقرير المشاركة.
فيما سلط المحور الثاني من ورش العمل الضوء على نموذج التميز لجائزة الملك عبد العزيز للجودة باعتباره النموذج الوطني للجودة والتميز، حيث تناولت الورشة مكونات هذا النموذج، والمعايير، وأهمية كل معيار رئيس وفرعي، ودور هذا النموذج في ترسيخ تطبيقات الجودة والتميز في المنشأة بشكل مستمر.
وشهدت الورشة كذلك تدريب المشاركين على طريقة كتابة تقارير المشاركة بحيث تكون متوافقة مع متطلبات ومعايير الجائزة، وبما يعكس الواقع الفعلي للمنشآت على أرض الواقع، بحيث تكون الفرصة متاحة أمام تلك المنشآت لتقييم قدرتها على تحقيق التميز المؤسسي وفق معايير الجائزة ونموذج التميز.
يشار إلى أن منافسات الدورة الرابعة من جائزة الملك عبد العزيز للجودة انطلقت في 9 جمادي الآخرة 1439هـ الموافق 25 فبراير 2018 م، حيث استقبلت الجائزة أكثر من 300 طلب ضمن 15 فئة متنوعة في القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : جائزة الملك عبد العزيز للجودة تنظم 6 ورش عمل

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *