زراعة تبوك تنظم ندوة “الزراعة العضوية والمكافحة الحيوية”




نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة تبوك ممثلاً بالإدارة الزراعية وبالتعاون مع مركز أبحاث الزراعة العضوية بمنطقة القصيم اليوم، ندوة بعنوان “الزراعة العضوية والمكافحة الحيوية”، وذلك بمقر الإدارة بتبوك.
ورحب مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الدكتور العربي بن مهيدي العميم في بداية الندوة بالمشاركين من مركز أبحاث الزراعة العضوية بمنطقة القصيم وبالحضور، مشيراً إلى أن القطاع الزراعي حقق بفضل الله ثم بالدعم السخي الذي يلقاه من حكومتنا الرشيدة إنجازات هامة في مسيرة التنمية الزراعية وساهم في دفع عجلة التنمية الشاملة وقام بدور مباشر في دعم الأمن الغذائي في بلادنا.
وبين أن الوزارة تركز على إقامة مثل هذه الندوات لما تحققه الزراعة العضوية من فوائد صحية وبيئية واقتصادية، مضيفاً أن وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بالإدارة الزراعية قامت بتأهيل عدد من المزارع العضوية تتيح للمزارعين الراغبين في التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية للاطلاع عليها، كما يتم العمل على تدريب وتأهيل المزارعين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم ونقلها للمزارع التقليدية في مناطق المملكة.
وبدأت محاضرات الندوة بتقديم المهندس يوسف عبيدالله الحربي محاضرة بعنوان “المكافحة الحيوية في الزراعة العضوية”، متناولاً أهميتها لإنتاج المحاصيل الزراعية.
كما قدم المهندس يوسف الخضيري محاضرة بعنوان “الزراعة العضوية وطريقة التحول” سلط الضوء من خلالها على أهدف التحول إلى الزراعة العضوية لتأمين غداء صحي للمستهلك يقابله مردود اقتصادي جيد للمزارع.
واختتمت الندوة بمحاضرة قدمها المهندس أحمد العبدلي عن استخدام المستخلصات النباتية لمكافحة الآفات، استعرض فيها تجربة مركز أبحاث الزراعة العضوية بالقصيم لأحد المستخلصات التي أثبتت فعالياتها والتي تتكون من بذور النيم، وكذلك مستخلص اكليل الجبل، ومستخلص البايكوا، مشيراً إلى أن هذه المستخلصات تعتبر مبيدات عضوية مكونة من مركبات طبيعية ومشتقة من أصول نباتية.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : زراعة تبوك تنظم ندوة “الزراعة العضوية والمكافحة الحيوية”

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *