فلكية جدة :”هلال العيد ” يقترن بالمشتري … الليلة




أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة والمنطقة العربية ستشهد بعد غروب شمس اليوم السبت 9 يوليو 2016 وبداية الليل وقوع هلال القمر بالقرب من كوكب المشتري في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسهولة في حال كانت السماء خالية من الغيوم.

وبينت فلكية جدة ان القمر والمشتري يظهران قريبين من بعضها البعض لأنهما يقعان تقريبا في نفس خط الرؤية للأرض فقط ولكن في الحقيقة القمر والمشتري ليسا قريبين من بعضها مطلقا في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 1.3 ثانية ضوئية فقط في حين المشتري يقع على مسافة 49 دقيقة ضوئية ، علما بأن الثانية الضوئية تساوي 299,792 كيلومتر ، و الدقيقة الضوئية تساوي 17,987,547 كيلومتر.

ولو كان المشتري على نفس المسافة التي يبعد فيها القمر عن الارض فان قرص المشتري سوف يظهر أكبر بحوالي 1,600 مرة من قرص القمر ، ومن خلال استخدام تلسكوب صغير يمكن رؤية قرص المشتري وأقماره الأربعة الكبيرة – ايوا ، اوروبا ، جانميد ، كاليستو ، وأيضا رؤية تضاريس سطح القمر.

من ناحية أخرى يرصد في الوقت الحالي أربعة كواكب في سماء المساء ثلاثة منها يمكن رصدها بسهوله ، فبعد حلول ظلمة الليل يرصد المشتري نحو الأفق الغربي في حين يرصد المريخ بلونه الأحمر البراق وزحل الذهبي نحو الافق الجنوبي وبالقرب منهم نجم قلب العقرب الاحمر.

اما الكوكب الرابع فهو الزهرة ، هذا الكوكب حاليا ليس من السهل رصده على الرغم أنه ألمع كوكب في سماء الليل فهو يقع منخفضا في السماء عند غروب الشمس ويتبع الشمس تحت الأفق بعد فترة قصيرة، ولكن إذا كانت السماء صافية والأفق الغربي مكشوف بالكامل يمكن رؤية الزهرة بالقرب من الموقع الذي غربت فيه الشمس بعد حوالي 30 دقيقة بعد غروب الشمس ويفضل الاستعانة بالمنظار .

وسوف تتحسن رؤية كوكب الزهرة مع ابتعاده عن الأفق الغربي وارتفاعه نحو أعلى السماء يوما بعد يوم ، وسوف يصبح سهل الرصد أواخر يوليو الجاري ومطلع اغسطس .

وسوف يلاحظ المراقب للسماء يوما بعد يوم ان المسافة الظاهرية في قبة السماء بين المشتري والزهرة بالأفق الغربي تتقلص خلال بضعة اشهر مقبلة حتى يلتقي الكوكبان بالقرب من بعضها البعض ظاهريا في 27 اغسطس 2016 وبعد ذلك سوف يغادر المشتري سماء المساء مطلع سبتمبر المقبل.”وفقاًَ للرياض”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فلكية جدة :”هلال العيد ” يقترن بالمشتري … الليلة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *