عقد موحد للعمالة المنزلية الإثيوبية بهذه الشروط




وقع وزير العمل علي الغفيص، ونظيره الإثيوبي عبدالفتاح عبدالله، اتفاقية لتعزيز التعاون في استقدام العمالة المنزلية، وتنظيم العلاقة التعاقدية بين جميع الأطراف.

عقد موحد
وحسب ” المدينة” اتفقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع نظيرتها الإثيوبية على عقد موحد للعمالة المنزلية، يقضي بضرورة تدريب العمالة قبل القدوم، وضمان عدم عودة المبعدين.
كما تضمن الاتفاق تسهيل فتح حساب مصرفي، والتزام العمالة بضوابط المملكة، وحظر خصم أية تكاليف تتعلق بالاستقدام أو التوظيف من راتب العامل المنزلي، أو فرض استقطاع للرواتب دون إذنه.

حماية حقوق أصحاب العمل والعمالة
وأيضا تضمن الاتفاق التزام المملكة بأن يكون توظيف العمالة المنزلية وفقًا للقواعد المعمول بها، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوق أصحاب العمل والعمالة المنزلية، والتأكد من تنفيذ عقد العمل، وتسهيل فتح حساب مصرفي للعامل بغرض إيداع راتبه الشهري، والسعي لإنشاء آلية لتقديم المساعدة على مدار 24 ساعة للعمالة، وتسهيل تسوية النزاعات التعاقدية أمام الجهات المختصة.

تأهيل العمالة
ويلزم الاتفاق الجانب الإثيوبي باتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من أن العمالة مؤهلة ولائقة طبيًا ومجتازة للمعايير اللازمة للعمل بالمملكة، وتسهيل سفرها إلى المملكة خلال فترة لا تتجاوز شهرين من تاريخ الموافقة على عقد العمل.
كما يلتزم الجانب الأثيوبي بألا تكون العمالة المرشحة من أصحاب السوابق الجنائية، وأن تكون مدربة في معاهد متخصصة وتثقيفها بعادات وتقاليد المملكة وطبيعة عقد العمل وشروطه.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : عقد موحد للعمالة المنزلية الإثيوبية بهذه الشروط

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *