أعضاء شورى ينتقدون تقرير هيئة المدن الاقتصادية




انتقد أعضاء مجلس الشورى، أمس، تقرير هيئة المدن الاقتصادية، إذ ناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1437/ 1438.
وطالب الدكتور معدي آل مذهب بأن تستعين الهيئة بالجهات العلمية والأكاديمية داخل المملكة، معلقا على توقيعها اتفاقية مع كلية محمد بن راشد لإعداد القادة، قائلا «توجد بدائل كثيرة في بلادنا، فهناك كثير من الجامعات التي تحوي كثيرا من الأكاديميين المميزين في هذا المجال».
فيما لفت الدكتور أحمد الغامدي إلى أن التسهيلات المقدمة للمدن الاقتصادية لا تتناسب مع توجه الحكومة نحو استقطاب الاستثمارات ذات القيمة المضافة، داعيا إلى تحديد المسار الصناعي بحيث تكون تلك المدن محفزة وراعية للمنشأة الصغيرة والمتوسطة.

تقويم التجارب
أكد الدكتور صالح الشهيب أهمية تقويم تجربة كل مدينة اقتصادية على حدة، مشيرا إلى أن التقرير ركّز على مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، في الوقت الذي يجب أن يركز على تفاصيل الصعوبات التي تواجه كل مدينة اقتصادية، مطالبا بإعادة النظر في الهيكلية الوظيفية لدى الهيئة. من جانبه، طالب الدكتور إياس الهاجري، بأن تعمل هيئة المدن الاقتصادية على ما يسمى خطة عمل، وكذلك مقارنتها بالإنجازات التي تتحقق مقابل خطة العمل، وتقدير الإنجاز فيها بشكل مستمر.
بدروها، طالبت الدكتورة فوزية أباالخيل بأن تولي الهيئة جانب الإسكان الأولوية، ليكون أحد عناصر الجذب للاستثمار والتوظيف.

الاستعانة بالجهات العلمية
طالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس هيئة المدن الاقتصادية بتقييم تجربتها وتنظيماتها كنموذج الشراكة المتوازية بين القطاع الخاص والدولة، للاستفادة منها في إدارة المناطق الاقتصادية الجديدة. كما طالب أحد الأعضاء بأن تستعين الهيئة بالجهات العلمية والأكاديمية داخل المملكة لتطوير أعمالها.

تقرير وزارة الدفاع
ناقش مجلس الشورى، أمس، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الدفاع للعام المالي 1437/ 1438، واستمع إلى عدد من مداخلات الأعضاء، والتي تهدف إلى تعزيز دور وزارة الدفاع ورفع جاهزيتها.
وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات، والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

الزواج المبكر
رأت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تأجيل طرح وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات -في جلسة سابقة- بشأن دراسة موضوع «الزواج المبكر للفتيات/ زواج القاصرات»، وذلك إلى جلسة قادمة لمزيد من الدراسة.
كما وافق مجلس الشورى في قرار اتخذه خلال الجلسة على مشروعي «نظام المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية، ونظام الرقابة على الاستخدامات النووية والإشعاعية».

استقطاب كوادر وطنية
طالب مجلس الشورى في قرار آخر وكالة الأنباء السعودية باستقطاب الكوادر الوطنية المتخصصة ذات الكفاءة العالية، وإيجاد الحوافز التي تضمن جودة إنتاجيتها واستمراريتها، داعيا الوكالة إلى استطلاع تجارب الوكالات العالمية، للاستفادة منها في تطوير إمكاناتها وقدراتها، بما يمكّنها من مواكبة التطور الاتصالي الرقمي، ويميزها مهنيا عن بقية وسائل الإعلام.

تقديم الاستشارات
وافق مجلس الشورى في قرار آخر على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام تقديم الاستشارات في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية، المقدم من أعضاء في المجلس. واتخذ المجلس قراره بعد أن ناقش تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مقترح مشروع النظام.
ورأت اللجنة في تقريرها أن وجود هذا النظام سيسد فجوة عدم وجود التنظيمات الواضحة للاستشارات في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : أعضاء شورى ينتقدون تقرير هيئة المدن الاقتصادية

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *