https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-54315941-1

«نادك» تستحوذ على إمبراطورية «الصافي دانون»




تحوذت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية «نادك»، على 100 في المئة من الحصص في امبراطورية شركة الصافي دانون المحدودة «الصافي دانون» مع كل من شركة الصافي القابضة وشركة دانون للألبان الاستثمارية إندونيسيا بي تي أي المحدودة (الشركاء البائعين)، ويشكل هذا الاستحواذ قطبا عملاقا في صناعة الألبان في السعودية والمنطقة، في ظل مخاوف من تأثيره على أسعار الألبان، على رغم ان مختصين أشاروا إلى أن الأسعار لن تتأثر بسبب هذا الاستحواذ.
وتفاعل سهم «نادك» في سوق الأوراق المالية إيجابا، اذ قفز بنحو 6 في المئة، قبل أن يعود وينهي الجلسة مقلصا مكاسبه عند 4.42 في المئة، ويغلق عند مستوى 39.40 ريالا.
وأكد مختصون انه يأتي ضمن اتجاه في تشجيع عملية الاستحواذ والاندماج لتكوين كيانات اقتصادية منافسة ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. مبينين أن هذا التوجه يعتبر إيجابي لقطاع الألبان وخصوصا انه يأتي في الوقت الذي يشهد فيه الاستهلاك المحلي للفرد من الألبان ومشتقاتها انخفاضا، اذ لا يتجاوز 80 لترا، مشيرين إلى أن من لا يستطيع المنافسة في هذا القطاع ليس أمامه الا الاندماج او الخروج من السوق.
وكانت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية «نادك» أعلنت امس عن توقيع اتفاق نهائي لشراء شركة الصافي دانون المحدودة «الصافي دانون». وبموجب الاتفاق ستقوم شركة «الصافي القابضة» ببيع 34.95 مليون حصة تمثل 83 في المئة من رأسمال شركة «الصافي دانون». بينما ستقوم شركة «دانون للألبان الاستثمارية إندونيسيا بي تي أي المحدودة» ببيع 7.16 مليون سهم حصة تمثل 17 في المئة من رأس المال، إلى شركة نادك مقابل إصدار 44.5 مليون سهم لمصلحة شركة الصافي القابضة تمثل 32.16 في المئة من رأسمال نادك، وإصدار 9.11 مليون سهم لصالح شركة «دانون للألبان الاستثمارية» تمثل 6.59 في المئة من رأسمال نادك.
يذكر أن مشروع الصافي انطلق في عام 1979، وبدأ التسويق في 1981، وفي عام 2001 اندمجت شركة الصافي مع عملاق منتجات الألبان الفرنسي دانون كشراكة استراتيجية بين كل من شركة مجموعة الفيصلية القابضة ومجموعة دانون العالمية، لتصبح أكبر شركة منتجات ألبان في المنطقة تملك أكثر من 32,000 رأس من القطعان من سلالة هولستين المعروفة بجودة وغزارة إنتاجها من الحليب، وحوالي 13,000 بقرة حلوب تنتج يومياً أكثر من 450,000 لتر أي حوالى 165 مليون لتر سنوياً. وتمتلك شركة الصافي دانون فروعا في عدد من بلدان الخليج العربي وأكبر أسطول نقل في المملكة قوامه أكثر من 500 مركبة مبردة تخدم 28,000 منفذ بيع تجزئة في 25 مركزاً إقليمياً للتوزيع، وتطرح بمعدل 4 منتجات جديدة كل سنة. وتقتطع شركة الصافي دانون من حجم السوق السعودي للألبان البالغ نحو 2.1 بليون ريال، ما نسبته 36 في المئة، وفقاً للحياة.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : «نادك» تستحوذ على إمبراطورية «الصافي دانون»

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *