16 ألف منشأة خالفت «توطين محال المستلزمات النسائية وتوطينها»




كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن أكثر من 16 ألف منشأة خالف قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها، وتمثل 17 في المئة من إجمالي المنشآت في المملكة، فيما التزمت أكثر من 79 ألف منشأة القرار، وهو ما كشفته جولات فرق التفتيش الميدانية، التي نفذت 95.745 جولة على المجمعات والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة، بمشاركة جهات حكومية، للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص القرار في مرحلته الثالثة.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة خالد أباالخيل أن الجولات أسفرت عن التزام 79343 منشأة بنسبة 83 في المئة، في حين بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة 16402 بنسبة 17 في المئة.
وأشار أباالخيل إلى أن فرق التفتيش ضبطت في جولاتها الميدانية 13.361 مخالفة، لافتاً إلى أن مخالفات التوطين بلغت 4190 مخالفة بنسبة 31 في المئة، بينما بلغت مخالفات التأنيث 7359 تمثل 55 في المئة من إجمالي المخالفات المضبوطة، منوهاً بأن عدد المخالفات الأخرى التي تم ضبطها 1812، بنسبة 14 في المئة من إجمالي المخالفات.
ودعا المتحدث الرسمي عملاء الوزارة إلى التواصل عبر مركز الاتصال على الرقم 19911، أو عبر تطبيق «معاً للرصد» على الأجهزة الذكية، لتقديم الاستفسارات والشكاوى الخاصة في مخالفات سوق العمل.
وكانت المرحلة الثالثة من توطين وتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، انطلقت في الأول من شهر صفر الماضي، لتشمل أنشطة بيع العطورات النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية، والملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحال التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى (متعددة الأقسام)، والأقمشة النسائية، وتضمنت هذه المرحلة المحال الصغيرة القائمة بذاتها التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والاكسسوارات، والجلابيات النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة (المولات)، التي تبيع اكسسوارات وأدوات تجميل.
يذكر أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أطلق حزمة من الخدمات دعماً للمرأة العاملة، عبر برنامج دعم ضيافات الأطفال «قرّة»، وبرنامج دعم نقل المرأة العاملة «وصول»، بما يضمن المساهمة بشكل مباشر في رفع عدد السعوديات في سوق العمل، وفقاً للحياة.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : 16 ألف منشأة خالفت «توطين محال المستلزمات النسائية وتوطينها»

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *