مركز الملك سلمان لأمراض الكلى يطلق حملة توعوية لأمراض الكلى




 

افتتح مساعد المدير العام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بصحة الرياض الدكتور سطام بن عبدالعزيز الشيحة صباح اليوم فعاليات اليوم العالمي للكلى 2018م بمركز الملك سلمان لأمراض الكلى تحت عنوان ( الكلى وصحة المرأة) بحضور المشرف العام على المركز الدكتور محمد بن ناصر العومي، والتي تستمر لمدة يومين.

حيث استضافت الفعاليات العديد من طلاب المدارس بمختلف مراحلهم وتجولوا خلال الزيارة على أجنحة المعرض والتي تهدف إلى التوعية وتثقيف المجتمع عن أمراض الفشل الكلوي وسبل الوقاية منها وعلاجها.

وخلال الجولة استمعوا الحضور على معلومات تثقيفية حول مرض الكلى ومسبباته وسبل الوقاية منه، وتميزت طرق إيصال المعلومات للمتلقين بالسهولة من خلال الشاشات والمجسمات عن الأمراض التي تصيب الكلى إضافة إلى المواد الغذائية المفيدة والمضرة للكلى و تقديم النصائح الصحية للحفاظ على صحة وسلامة الكلى، وكذلك توزيع الإرشادات والمطويات عليهم.

واشتملت الفعاليات على عدد من المحاضرات التوعوية لأفراد المجتمع، يلقيها عدد من المختصين في هذا المجال، إضافة إلى إجراء فحوصات طبية وتوعوية في عدد من المجمعات التجارية، وكذلك إطلاق حملة التبرع بالدم داخل حرم المركز.

من جانبه أوضح المشرف العام على مركز الملك سلمان لأمراض الكلى الدكتور محمد العومي أن الفعاليات ركزت على أهمية الكلى والمشاكل المرتبطة بها ، وذلك لرفع مستوى الوعي بأهمية الكلى ووظائفها ..مؤكداً أن وزارة الصحة ، ممثلةً بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض ، حريصة كل الحرص على تطوير برامج وقائية وعلاجية للوصول إلى أفضل التدابير الاحترازية في مواجهة مرض الفشل الكلوي ، مؤكداً أهمية دور التوعية بأمراض الكلى وأسباب الإصابة بها والأعراض المصاحبة لها وضرورة إجراء الفحوصات اللازمة والدورية على الكليتين.
وقال أن أمراض الكلى تشكل السبب الثامن للوفيات بالعالم ،حيث يبلغ عدد الوفيات في كل عام حوالي 6 مليون حالة وفاه بسبب أمراض الكلى ويقدر بحوالي 195 مليون يعانون من القصور الكلوي المزمن في العالم.
            وأضاف يعتبر حدوث القصور الكلوي المزمن عند النساء أعلى من نسبة حدوثه عند الرجال بمعدل 14% عند النساء وحوالي 12% عند الرجال ، وعليه فإن هناك الحاجة لرفع مستوى التوعية لديهم حيث أن هناك بعض أمراض الكلى قد تصيب النساء أكثر من الرجال مثال مرض الذئبة الحمراء والتهاب الكلية الحاد والمزمن ، مما يستدعي تفعيل مثل هذه الحملات التوعوية والتثقيفية من جانب، وكذلك تفعيل برامج الكشف المبكر عن أمراض الكلى من جانب آخر.

بعد ذلك تم تقديم درع تذكاري تكريماً لراعي الفعاليات الدكتور سطام الشيحه مساعد المدير العام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بمنطقة الرياض.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : مركز الملك سلمان لأمراض الكلى يطلق حملة توعوية لأمراض الكلى

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *