فلكية جدة : “الأرض” في أبعد نقطة من الشمس غدا




أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تصل يوم غد الاثنين 4 يوليو 2016 إلى “الأوج” أبعد نقطة في مدارها حول الشمس عند الساعة 7:24 مساء بتوقيت السعودية.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة : إن الأرض تدور حول الشمس في مدار شبه دائري ولذلك فإن المسافة بين الأرض والشمس لا تتغير بشكل كبير، وحاليا الأرض تقع على مسافة حوالي 5 مليون كيلومتر أبعد من الشمس عما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن، وذلك بالمقارنة مع متوسط المسافة من الشمس البالغ حوالي 150 مليون كيلومتر .

وفي هذا العام ستكون الأرض في أبعد نقطة من الشمس على مسافة 152.103.776 كيلومتر وهي أبعد بقليل من المسافة التي حصلت العام الماضي 2015 حيث كانت الأرض أقرب بقليل على مسافة 152,093,481 كيلومتر.

ودائما يحدث وقوع الأرض في أبعد نقطة من الشمس في فصل الصيف بالنصف الشمالي للكرة الأرضية وهذا يعني بأن قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس السبب في حدوث الفصول الأربعة، فالفصول الأربعة تحدث بسبب ميلان محور دوران الأرض حول نفسها ، ففي الوقت الحالي يحدث فصل الصيف في الوطن العربي وكامل النصف الشمالي من الأرض بسبب أن النصف الشمالي من الأرض مائل معظمه باتجاه الشمس في حين أن النصف الجنوبي من الأرض مائل بعيدا عن الشمس لذلك فهو فصل الشتاء في ذلك الجزء من العالم.

ولكن في الوقت نفسه يلعب قرب الأرض وبعدها عن الشمس دورا هاما في التأثير على طول الفصول، فالأرض تتحرك في مدارها بشكل أبطأ حاليا نظراً لوقوعها بعيدا عن الشمس وهذا يجعل فصل الصيف أطول الفصول في النصف الشمالي للكرة الأرضية والشتاء أطول الفصول في النصف الجنوبي .”حسب الرياض”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فلكية جدة : “الأرض” في أبعد نقطة من الشمس غدا

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *