فلكية جدة :الشمس «كرة بلياردو» ضخمة معلقة بالسماء




قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الشمس اليوم الجمعة 1 يوليو 2016 مضى عليها سبعة ايام متواصلة بدون ظهور بقع على سطحها ما جعلها تبدو مثل كرة بلياردو صفراء ضخمة معلقة في قبة السماء .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان اخر مره حدث اختفاء كامل للبقع الشمسية لمدة لأسبوع في ديسمبر 2010 وفي ذلك الوقت كانت الشمس عائدة من فترة انخفاض في عدد البقع ولكن ما يحدث حاليا فان سبعة ايام انقطاع علامة على ان فترة انخفاض جديدة في ظهور البقع قادمة وفقاً لموقع الوئام .

ومن المعروف ان الدورة الشمسية تمر بفترات ارتفاع وانخفاض كل 11 سنه في عدد البقع الشمسية وسيكون الانخفاض المقبل بحسب المتوقع في 2019 – 2020 ، ولذلك من الان وحتى ذلك الوقت فان البقع الشمسية سوف يقل ظهورها بشكل كبير لعدة ايام متواصلة ، وبعد ذلك لأسابيع ومن ثم لأشهر .

وبدون وجود بقع شمسية سوف تنخفض التوهجات والمقذوفات الاهليجية وسيقابل ذلك تناقص في الأشعة فوق البنفسجية الحادة وبرودة اعلى الغلاف الجوي للأرض و انكماش طبقة الهليوسفير التي تحيط بنظامنا الشمسي ، الى جانب ذلك فان الاشعة الكونية تخترق الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي بشكل اسهل نسبيا وذلك سيتسبب في زيادة حدوث ظاهرة البرق الاحمر وليس العادي .

حيث يعتقد بأن ظاهرة البرق الاحمر مرتبطة بالأشعة الكونية وهي عبارة عن جزئيات دون ذرية قادمة من اعماق الفضاء تضرب اعلى الغلاف الجوي للأرض وتنتج الكترونات ثانوية والتي بدورها من الممكن ان تكون محفز لحدوث ظاهرة البرق الاحمر في طبقة الميزوسفير مندفعة من اعلى العواصف الرعدية باتجاه حافة الفضاء.

ظاهرة البرق الاحمر يطلق عليها ايضا ” برق الفضاء ” وذلك بسبب انها تصل الى ارتفاعات مرتبطة بالشهب وغيوم الصيف الزرقاء الكهربائية وأضواء الشفق القطبي .

وعلى الرغم ان “برق الفضاء ” رصد منذ 100 سنه مضت على الاقل ، فان معظم العلماء لم يصدق بوجودها حتى العام 1989 عندما تم تصوير تلك الظاهرة بواسطة الكاميرات على متن مكوك الفضاء ، ومنذ ذلك الوقت يتم تصوير العديد منها من محطة الفضاء الدولية.

ونحن هنا على الارض لسنا في حاجة للذهاب الى الفضاء لرؤية “بالرق الاحمر “، فالعديد من المهتمين بهذه الظاهرة يقومون بتصويرها بشكل منتظم من منازلهم عندما تكون الظروف الجوية مناسبة .

جدير بالذكر ان دراسة بالقمر الصناعي في العام 2008 كشفت ان ظاهرة البرق الاحمر الفضائي تحدث بنسبة 49 % فوق اليابسة و 28 % فوق المحيطات والنسبة المتبقية تحدث فوق الشواطئ.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فلكية جدة :الشمس «كرة بلياردو» ضخمة معلقة بالسماء

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *