السعوديون يلغون الحجوزات لتركيا بنسبة 50%




أكد عدد من المختصين في السفر والسياحة عن إلغاء عدد من السياح السعوديين حجوزاتهم والذين كانوا في طريقهم للسياحة في عدد من المدن التركية بنسبة 50%، بسبب الهجمات الإرهابية التي حدثت في مطار اتاتورك الدولي في إسطنبول مساء أمس الثلاثاء الماضي والتي رح ضحيتها عدد من السعوديين بين وفيات وإصابات، متوقعين أن تزيد نسبة إلغاء الحجوزات مع الأيام المقبلة.

أكد عضو مجلس إدارة شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة د. ناصر الطيار عن الغاء 50% من الحجوزات الطيران للسعوديين لتركيا عقب تعرض مطار اتاتورك الدولي لهجمات إرهابية مساء الثلاثاء الماضي، متوقعاً أن تزيد نسبة إلغاء الحجوزات مع الأيام المقبلة وتحويل الراغبين في السفر لتركيا من السعوديين إلى دول أوروبية مثل اليونان والنمسا والمانيا وذلك نتيجة انخفاض اليورو والذي سيشجع الكثير من السعوديين للسفر إلى أوروبا.

وقال الطيار إن تأثير الأوضاع في تركيا تحديداً انعكس بشدة على حجوزات المواطنين لإجازة الصيف، إذ حدث تراجع شديد مع ندرة وجود حجوزات للمواطنين في إسطنبول خصوصاً، مشيراً إلى أن تأثير احداث إسطنبول ستظهر بشكل كبير على السياحة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الطيار أن فترة انتعاش سوق السياحة في أي بلد يتعرض لهجمات إرهابية تصل إلى فترات طويلة، والدليل أن السياحة في مصر مازالت تعاني تداعيات الهجمات الارهابية ولن تبدأ بالانتعاش إلا بعد فترة طويلة.

وأشار إلى أن هناك تراجع مؤشر إشغال الفنادق في تركيا بعد الهجمات الأخيرة، مبيناً أن الفنادق في تركيا تشهد حالياً كمية كبيرة من الغاء الحجوزات سواء من السعوديين أو من السياح الاجانب الأوروبين والأميركيين والذين يعتبرون الركيزة الاساسية للسياحة في تركيا.

من جهته أكد عضو اللجنة السياحية في غرفة جدة سابقاً خالد الغامدي أن العديد من السياح السعوديين قد ألغوا رحلاتهم المؤكدة الى عدد من المدن التركية ، وذلك نتيجة الهجمات الإرهابية التي اندلعت مساء الثلاثاء الماضي وعدم استقرار الأوضاع هناك الامر الذي ادى لتخوف العديد من السياح لتعرضهم للعديد من المخاطر التي قد تحدث نتيجة هذه الأعمال الارهابية.

وتوقع الغامدي أن تشهد الأيام القادمة إلغاء عقود مستمرة من قبل كافة الشركات السياحية وذلك نتيجة عدم رغبة السياح السعوديين في قضاء فترة إجازاتهم الصيفية في تركيا بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها إسطنبول، مشيراً إلى أن عدد السياح السعوديين المسافرين إلى تركيا العام الماضي بلغ اكثر من 300 ألف سائح سعودي.

وقال إن عدد إلغاء الحجوزات بلغ اكثر من 50% سواء حجوزات طيران أو فنادق، لافتاً في الوقت نفسه إلى تحويل البعض من السعوديين وجهتهم إلى أوروبا ودول شرق آسيا.

وكشفت دراسة عن أن متوسط فترة أنتعاش سوق السياحة في بلد تعرض لهجمات إرهابية تصل إلى 13 شهراً، فيما إسبانيا على سبيل المثال، والتي تعرضت عاصمتها مدريد لهجمات إرهابية عام 2004، استغرق تعافي قطاعها السياحي بضعة أسابيع فقط.

وجاءت هذه الدراسة في وقت تتعرض فيه العواصم الأوروبية لهجمات إرهابية كان لها وقعها على قطاع السياحة في الاتحاد الأوروبي، الذي تشغل عائدات السياحة فيه 10% من إجمالي ناتجه القومي.”وفقاً للرياض”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : السعوديون يلغون الحجوزات لتركيا بنسبة 50%

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *