الحرارة تتجاوز سقف الـ40 وتحذيرات من ضربات الشمس




تستمر الأجواء الحارة في معظم المناطق تزامنا مع دخول الصيف، ومن المتوقع أن تسجل مكة المكرمة اليوم 42 درجة مئوية، الرياض 44، المدينة المنورة 41، الدمام 46، حائل 40، بينما تسجل جدة 37 درجة مئوية، القنفذة 41، ثم حفر الباطن والأحساء 45 درجة مئوية.
وأوضحت إدارة التحاليل والتوقعات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه يتوقع اليوم نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية، وعلى الأجزاء الساحلية من الليث إلى منطقة جازان. ولا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات (جازان، عسير) تمتد إلى منطقة الباحة.
وفي السياق، دعا استشاري الأطفال بصحة جدة الدكتور نصرالدين الشريف إلى ضرورة تجنب الأجواء الحارة والتواجد في الظل، محذرا الأشخاص الذين يتطلب عملهم التواجد في الميدان من التعرض المباشر لأشعة الشمس تفاديا للإصابة بضربة الشمس، موضحا أن هناك فرق بين ضربة الشمس والإنهاك الحراري، إذ إن ضربة الشمس هي حالة طارئة تحدث نتيجة التعرض المباشر لحرارة الجو العالية، خصوصا أشعة الشمس المباشر، وسببها اختلال وتأثر مركز الحرارة بالمخ، وتحديدا مركز تنظيم الحرارة، حيث يعجز عن حفظ الحرارة عند معدلها الطبيعي، وتحدث أكثر لدى الأطفال ، وكبار السن، ومرضى الأمراض المزمنة ومنها القلب والسكري، أما الإرهاق الحراري فهي أيضا حالة طارئة تحدث نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ولكنها أقل خطورة من ضربة الشمس ويمكن السيطرة عليها.
وأشار الشريف إلى أن تجنب ضربة الشمس والإنهاك الحراري يبدأ بالوقاية من خلال تجنب الأشعة المباشرة خلال التواجد في الميدان وتجنب الحرارة العالية والإكثار من تناول السوائل بعد الإفطار. وخلص إلى القول إن إهمال العلاج قد يؤدي إلى هبوط يؤثر على أنسجة وأعضاء الجسم كافة، خصوصا الحيوية. “وفقاً لعكاظ”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : الحرارة تتجاوز سقف الـ40 وتحذيرات من ضربات الشمس

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *