«المشروع الإسلامي لرصد الأهلة» يتوقع السبت غرة شهر رمضان




كشف المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر رمضان 1438هـ يوم الخميس 25 مايو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي، في حين ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 26 مايو لأنه الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان فيها، ورؤية هلال شهر رمضان يوم الجمعة ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الأمريكيتين ومن جنوب وغرب قارة أفريقيا وهذا يشمل السودان والصومال وموريتانيا والمملكة المغربية وأجزاء من الجزائر. في حين أو رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من بقية الدول العربية ومن جنوب شرق آسيا.

وأوضح أنه بسبب أن رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة من معظم دول العالم سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، فمن المتوقع أن تعلن جميع الدول الإسلامية تقريبا يوم السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبالتالي سيكون رمضان المقبل بمشيئة الله من الأشهر القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين تقريبا شهر رمضان في نفس اليوم.

وبين المشروع أنه يتبين من خلال الخارطة الأولى تبين إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الخميس 25 مايو، والخارطة الثانية تبين إمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة 26 مايو، بحيث أن:

• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

وأكد أنه لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : «المشروع الإسلامي لرصد الأهلة» يتوقع السبت غرة شهر رمضان

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *