مركز الملك سلمان لأمراض الكلى ينظم فعالية “اعرف ضغط دمك”




 

نظم مركز الملك سلمان لأمراض الكلى مساء يوم الخميس الماضي 15/08/1438هـ، فعالية “اعرف ضغط دمك” بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، وذلك بممشى طريق الملك عبدالله بالرياض، تزامناً مع ما حددته منظمة الصحة العالمية وهو اليوم السابع عشر من شهر مايو من كل عام ليكون اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم.

وتم تسليط الضوء خلال الفعالية على ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية منه والكشف عنه وطرق علاجه وكذلك زيادة الوعي العالمي عن المرض، حيث تخلل الفعالية إقامة ماراثون مشي توعوي بهدف توعية المجتمع بممارسة الرياضة بشكل مستمر.

وقد شاركت عدة أقسام من المركز في تنظيم الفعالية وهي: قسم التغذية العلاجية، وقسم التمريض، وقسم التوعية الصحية، وقسم الصحة النفسية.

وبيّنت رئيسة قسم التغذية العلاجية بالمركز الاخصائية نورة الحريول، أن حملة السيطرة على ارتفاع ضغط الدم تهدف إلى توعية الجمهور بالمرض وأسبابه وأعرضه التي غالباً ما تكون خفية وغير واضحة للكثير، لذلك يطلق عليه القاتل الصامت، مؤكدةً أهمية إقامة هذا اليوم التوعوي لمواجهة مرض ارتفاع ضغط الدم، لا سيما أن أعداد المصابين بهذا المرض في تزايد، وهذا ما دعا منظمة الصحة العالمية لوضع هذا اليوم لتذكير أفراد المجتمع بخطورة مرض ضغط الدم وضرورة السيطرة عليه.

وأضافت الحريول، أن أنشطة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم بدأت منذ عام 2005م بناء على الإحصائيات العالمية التي تشير إلى أن 50% فقط من الذين يعانون مرض ارتفاع ضغط الدم على دراية بارتفاع ضغط الدم لديهم، وفي العديد من الدول فإن معرفة الناس عن المرض هي أقل من 10%، في حين أن منظمة الصحة العالمية قدرت عدد الوفيات في العالم سنويًّا جراء الأمراض القلبية بـ 17 مليون وفاة يعزى 45% منها على الأقل إلى ارتفاع ضغط الدم.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : مركز الملك سلمان لأمراض الكلى ينظم فعالية “اعرف ضغط دمك”

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *