مليون ريال غرامة المخالفين لكود البناء السعودي




تتأهب وزارة الشؤون البلدية والقروية لتطبيق نظام كود البناء السعودي وهو عبارة عن مجموعة الاشتراطات والمتطلبات متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة .

وتتعاون عدة جهات حكومية في تنفيذ النظام الجديد بعد عام من الآن وفقا لنظام كود البناء حيث تشارك المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إضافة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك لمواجهة المخالفات الخطرة والتي تترتب عليها تعريض الأرواح والممتلكات للخطر .

وكشف النظام الجديد أن كود البناء السعودي سوف يطبق على جميع أعمال البناء في القطاعين الخاص والعام بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته مع تطبيق النظام على المباني القائمة في حالة ترميمها أو تغيير استخدامها أو توسعتها أو تعديلها .

وبين النظام أن التطبيق سيكون تدريجيا خلال الخمس السنوات القادمة من تاريخ تطبيق النظام على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية تطبيق الكود ومراقبته .

وأبان التنظيم الجديد أن تحديث نظام الكود السعودي يكون بقرار من وزير التجارة والاستثمار رئيس هيئة المواصفات والمقاييس والجودة .

وتوعد النظام الجديد المخالفين بغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال للمخالفة الواحدة في المبنى الواحد أو أيقاف رخصة الممارسة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام .

ووفقا للنظام سيتم تشكيل لجان في مناطق المملكة بحسب الحاجة من متخصصين من الجهات المعنية بينهم متخصصون بمؤهلات شرعية ونظامية للنظر في المخالفات وايقاع العقوبات المنصوص عليها في النظام .



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : مليون ريال غرامة المخالفين لكود البناء السعودي

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *