“فلكية جدة”: “قمر النهار” يزيّن سماء السعودية.. الجمعة




أفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن القمر سيكون اليوم الخميس 13 إبريل 2017 في مرحلة “الأحدب المتناقص”؛ مما يعني شروقه متأخراً مقارنة بالليلة الماضية، ورؤيته في سماء النهار فوق الأفق الغربي بعد شروق الشمس خلال الأيام المقبلة.

وقالت الجمعية: في مساء اليوم يُرصَد القمر الأحدب المتناقص فوق الأفق الشرقي بعد غروب الشمس ببضع ساعات، ويبقى بعد ذلك مشاهَداً لبقية الليل، ويُرصَد منخفضاً باتجاه الأفق الغربي بعد شروق شمس الجمعة 14 إبريل.

وأضافت: قمر النهار يُرصد كل شهر؛ ولكن نظراً لكونه يظهر باهتاً مقارنة بالسماء الزرقاء؛ فلا يكون ملاحَظاً مقارنة بوضعه عندما يكون في سماء الليل؛ وخاصة في مرحلة البدر المكتمل، والتي كان آخرها بتاريخ 11 إبريل 2017 في الساعة 9:06 صباحاً بتوقيت السعودية.

وأردفت: خلال الأيام التالية وبعد البدر المكتمل، وهو ما يحدث الآن؛ فإن القمر الأحدب يشرق متأخراً في كل ليلة، ويغرب متأخراً في كل نهار بعد شروق الشمس.

وتابعت: الراصدون لا يلاحظون القمر خلال هذه الفترة من الشهر القمري، التي تشمل مرحلة التربيع الأخير وهلال القمر المتناقص بعد شروق الشمس، وهذا أحد الأسباب التي تجعل معظم الراصدين غالباً لا يرون القمر خلال النهار.

وقالت الجمعية: بمرور الأيام تتناقص إضاءة قرص القمر، ويزداد ارتفاعه في سماء النهار، إلى أن يبلغ مرحلة التربيع الأخير بعد حوالى أسبوع من الآن، ويُرصد أيضاً بعد شروق الشمس، ويستمر في حركته حول الأرض إلى أن يبلغ مرحلة المُحاق أو الاقتران لشهر شعبان في 26 إبريل.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : “فلكية جدة”: “قمر النهار” يزيّن سماء السعودية.. الجمعة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *