فيديو.. مواطن يوثق مبيدات حشرية داخل مسلخ الخفجي




أثار مقطع فيديو وثقه أحد المواطنين، الاستياء بين الأهالي في محافظة الخفجي، حيث يظهر رش العاملين للمبيدات الحشرية وقت ذبح وسلخ الذبائح.

وقال المواطن ماجد العنزي الذي قام بتصوير المقطع إنه أثناء توجهه، عصر أمس، لمسلخ الخفجي تفاجأ والمراجعين برش المسلخ مبيداً حشرياً في الوقت الذي يمارس فيه العمال عملية الذبح والسلخ.

وقال “العنزي”: هذا التصرف غير مقبول، حيث إنه يتسبب في ثلوث الذبائح بالمبيد الحشري السام، مما قد يكون خطراً، حيث تم تنبيه العاملين في المسلخ، والذين ظهر عليهم الارتباك.

وطالب “العنزي” بتدخل الجهات المعنية؛ لمحاسبة من وراء هذا التصرف.

من جهته، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أنه بتوجيه عاجل تم الخروج فوراً على المسلخ المذكور من قبل فرقة الرقابة الصحية من إدارة صحة البيئة، برفقة الدكتور محمد الحميدي، ومراقب سوق الأغنام المراقب سلطان الشمري، وكذلك مدير إدارة النظافة المهندس عبدالله قدرة.

وأضاف: اتضح للمختصين بعد المعاينة والتحقيق مع مشرف المسلخ الدكتور عبدالمنعم منصور (مصري الجنسية) التابع للمقاول المشغل لمسلخ بلدية الخفجي أن ما تم تناوله وتصويره ناتج عن رش للمبيدات خارج المسلخ على سوق الأغنام، في فترة صلاة العصر من يوم الثلاثاء الموافق ١٤/ ٧/ ١٤٣٨هـ، حيث إن صالة الذبح كانت مفتوحة الأبواب، ولتأخر المشرف على المسلخ المذكور بإغلاق المسلخ لفترة فريضة صلاة العصر، ولم يلزم العمال بإيقاف العمل وقتها كذلك، مما ساعد على دخول المبيد الحشري هو سرعة الرياح التي كانت باتجاه المسلخ في هذا الوقت.

ونوّه: تابع “الصفيان” بأنه لم يتم استخدام الرش المباشر للمبيدات بداخل صالة الذبح والمسلخ نهائياً، حيث إن الرش كان خارج المسلخ لسوق الأغنام، علماً بأن مسلخ البلدية يعتبر في وسط سوق الأغنام والأعلاف، ومنطقة مفتوحة بمنطقة صحراوية.

وتم تحرير إشعار مخالفة على مقاول المسلخ؛ لعدم إيقاف العمل في فترة فريضة صلاة العصر، وكذلك إشعار مخالفة على مقاول النظافة؛ لرش المبيدات الحشرية بالقرب من المسلخ، وباتجاه الرياح على المسلخ، والتي ساعدت على نقل ودخول المبيدات بداخل صالة الذبح، حيث إنه من المفترض أن يتم رش المبيد عكس اتجاه الريح، وبعيداً عن المسلخ، وحسب ما هو معمول به دائماً.

وأردف “الصفيان”: ولهذا سوف يتم تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عن المخالفات البلدية على كل من مقاول المسلخ ومقاول النظافة المتعهد بأعمال رش المبيدات بمحافظة الخفجي وسوق الأغنام، مؤكداً أن بلدية محافظة الخفجي لن تتهاون بما يضر بصحة الإنسان، وأنها حريصة كل الحرص على سلامة الأغنام وخلوّها من جميع الأمراض من خلال الكشف عليها قبل الذبح من خلال المختصين من فرقة الرقابة الصحية المخصصة لهذا الشأن.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : فيديو.. مواطن يوثق مبيدات حشرية داخل مسلخ الخفجي

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *