العمل تتجه لتقليص مبالغ المساعدات المقطوعة




تتجه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتقليص مقدار المساعدات المقطوعة للحالات الغير مشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي عما كانت عليه في السابق ، إذ استحدثت الوزارة مؤخرًا قواعد تنفيذية جديدة لصرف المساعدات المقطوعة من نظام الضمان الاجتماعي.

وبحسب التعميم الصادر من الوزارة الذي تحصلت ” عين اليوم ” على نسخة منه، تقلص مبلغ المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي بعدد أفراد الأسرة ، في حين كان مقدار المساعدة المقطوعة سابقاً “10400” ريال لمن بلغ عدد أفراد أسرته ” فرد واحد “، حيث أصبح مبلغ المساعدة المقطوعة في اللائحة الجديدة ” 7000 ” ريال .

واشترطت قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي الجديدة لمن بلغ عمره ” 35 ” عامًا فأكثر سواء كان ذكرًا أو أنثى ، وجود تابع أو أكثر للمتقدم أو المتقدمة ويستثنى من شرط العمر الأرملة مع أبنائها ، والمطلقة مع أبنائها ، والأيتام من أسر طبيعية في حال كانوا أكثر من فرد ، والأيتام من ذوي الظروف الخاصة سواء كانوا فردًا أو أكثر .

بالاضافة لعدم قبول طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ، ويتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وفقًا لهذه الضوابط ، عدا أسرة السجين وأسرة المفقود والأسرة المهجورة وأسرة مدمن المخدرات مع مراعاة الحد المانع لصرف المساعدة المقطوعة .

وبحث حالة المتقدم ميدانيًا من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونيًا وورقيًا للرجوع إليها عند الحاجة .

وحول تكرار المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بالمعاش ، تضمنت ضوابط الصرف ما يلي :

صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن ليس لديه دخل ثابت
صرف المساعدة المقطوعة كل ثلاثة أعوام لمن لديه دخل ثابت ، ويستثنى من ذلك الأرملة مع أبنائها ، والمطلقة مع أبنائها، والأيتام من ذوي الظروف الخاصة ، والأيتام من أسر طبيعية في حال كانوا أكثر من فرد ، بحيث يتم التقدم بطلب صرف المساعدة بعد مرور عامين من آخر مساعدة صُرفت .

يذكر أن مكاتب الضمان الاجتماعي لا زالت تعمل وفقًا للقواعد القديمة ، على أن تبدأ بتطبيق اللائحة الجديدة فور اعتمادها من قبل وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص .



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : العمل تتجه لتقليص مبالغ المساعدات المقطوعة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *