حساب المواطن: تحديث بيانات مستفيدي الضمان غدا




قال المشرف العام على برنامج “حساب المواطن” ماجد العصيمي إن المسجلين في الضمان الاجتماعي الذين جرى تحويلهم تلقائيا للبرنامج سيسمح لهم بتحديث بياناتهم ابتداء من غد الأحد.

ويرى العصيمي للجزيرة نت أن ثقة المواطن في البرنامج كبيرة، وأن الهدف من التريث برسم سياسات الدعم في البرنامج مصممة بما يتوافق مع طبيعة المجتمع واحتياجات المواطنين.

وأوضح أن البرنامج لا يفرق بين المواطنين بحسب الحالة الوظيفية والمناصب القيادية، وإن البوابة الإلكترونية هي القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين.

واضاف “سنقوم بالتبليغ والرفع للجهات المعنية عن أي روابط أو بوابات إلكترونية وهمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفق نظام الجرائم المعلوماتية”.

ويرى المحلل الاقتصادي محمد العنقري أن المرأة السعودية أثبتت جدارتها في كثير من المهن، فليس مفاجئا أن ترعى 28% من السيدات أسرهن، مضيفا أن برنامج حساب المواطن يتعامل مع رب الأسرة دون تحديد الجنس، ولذلك ظهرت هذه النسب لتبين “الدور العظيم للمرأة السعودية”.

ويشير العنقري إلى أن برنامج حساب المواطن صمم بشكل يحد جدا من إمكانية التلاعب بالمعلومات لأنه رُبط بكثير من الجهات ويطلب معلومات دقيقة، ومع ذلك تم وضع عقوبات صارمة للمتلاعبين، حيث كشف سابقا عن أثرياء يتقاضون إعانات من مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ورغم تأكيد الجمعيات الخيرية استمرار دعم الأيتام فهناك مخاوف لدى البعض من تأثيره في مساعدة الأيتام. وقد تم ربط الجمعيات بحساب المواطن لكشف مصداقية المعلومات والعمل على بقاء المحتاجين فعليا.

ويرى المستفيدين من الجمعيات الخيرية والعاملون أنه لا يمكن الحكم على النتائج دون تجربة، فالمنفعة ستتراوح بين الارتفاع والانخفاض وفقا لاقتصاد البلد.

وسيعتمد تأثير البرنامج سيعتمد على عدد أفراد الأسرة والتزاماتها المختلفة، وبشكل عام فتأثيره محدود بالمقارنة بأثر تراجع الدخل وارتفاع أسعار الطاقة والضرائب القادمة.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : حساب المواطن: تحديث بيانات مستفيدي الضمان غدا

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *