البشير: لا وجود لإيران في السودان ولن نسمح باستغلال أرضنا ضد المملكة




نفى الرئيس السوداني عمر البشير، صحة ما تردد عن وجود نفوذ لإيران في السودان، لكنه أكّد اكتشاف وجود نشاط إيراني في عملية التشييع، قائلًا: “السعودية كان لديها معلومات عن نشاط ضد المملكة من السودان.. نحن كنا نؤكد أننا لن نسمح بأن تستغل أرضنا ضد المملكة”.
وأضاف البشير: “اكتشافنا أزمة التشييع من خلال أحد المراكز الثقافية، ما دفع الخرطوم إلى التصرف بجديه في الموضوع، لكننا لا نود إضافة مشاكل جديدة، تتمثل في الصراع السني الشيعي، وهو ما جعل السلطات تقوم بإغلاق المركز الثقافي، بسبب نشاطه الخطير جدًّا”.
وأعرب البشير عن اعتقاده بأن “وجود المركز الإيراني في السودان، خلق شيئًا من الحساسية.. وفي النهاية اقتنعنا بأن هذا النشاط يجب أن يوقف”. مضيفًا: “الأمريكان أسسوا دولة شيعية في العراق بعد سقوط نظام صدام الحسين”.
وفي حواره مع “العربية”، قال الرئيس السوداني إن إيران باتت تسيطر على أربع عواصم عربية، وهي: دمشق، وبيروت، وبغداد، وصنعاء. مؤكدًا أن طهران لها أهداف أخرى غير هذه العواصم.
وشدد البشير على أن قرار مشاركة بلاده في عاصفة الحزم، جاء بعد لقاء مع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان وليًّا للعهد، وتحدثا حول الوضع في اليمن، وخطورته. مضيفًا: “نحن في السودان نشعر بأن الوضع في اليمن خطر علينا”.
ونبّه البشير إلى أنه نقل هذه النظرة لمسؤولين سعوديين رفيعي المستوى. موضحًا أنه عندما أتت عاصفة الحزم، تمت المشاركة فيها مباشرة، عبر عدد من الطائرات، وأيضا قوات سودانية موجودة الآن على الأرض في عدن، وهناك “قوات تُجهز، لتنقل إلى المملكة وإلى اليمن”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : البشير: لا وجود لإيران في السودان ولن نسمح باستغلال أرضنا ضد المملكة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *