“الزعاق” : غداً أول موسم العقارب




توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن تعود الأجواء الدافئة إلى مناطق المملكة، غداً الاثنين، بالتزامن مع دخول أول موسم العقارب.

وقال عبر حسابه في “تويتر”: “اليوم آخر موسم الشبط، وغداً الاثنين أول موسم العقارب، ومدتها 39 يوماً مقسمة على ثلاثة نجوم، وكل نجم 13 يوماً. وأجواء العقارب معتدلة؛ فالعشرون يوماً الأولى الأصل فيها الاعتدال المائل للبرودة في هزيع الليل، والباقي الاعتدال الذي يميل إلى الحرارة نهاراً. وفي موسم العقارب ينشط الغبار، وينتشر البعوض، ويظهر الفقع على وجه السطح، ويطل فيها العرجون بعنقه، وتتباهى الزهور بجمالها وروائحها”.

وأوضح: “للعقارب عند العرب ثلاثة نجوم هي الذابح وبلع والسعود، أما أهالينا سابقاً فيسمونها عقرب السم والدم والدسم، وكل نجم يحمل صفته السائدة عنه. وسميت العقارب بهذا لأن بردها يلسع كلسع العقرب على حين غفلة من أمر الناس، وقيل لأن صغار العقارب تبدأ الظهور في هذا الموسم. وبرد العقارب يأتيك على حين غفلة بعدما يصافحك الدفء بلطفه”.

وأضاف: “وفي العقارب تذبل برودة الشتاء في كفّ الربيع الماتع؛ فتعتدل الأجواء، ومن أمارات موسم العقارب احتضان الدفء لنا بعدما نفثنا البرد بزمهريره؛ ولهذا قالت العامة: لا دخلت العقارب ترى الخير قارب؛ كناية عن الدفء والربيع”.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : “الزعاق” : غداً أول موسم العقارب

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *