إدانة 7 منشآت بالتواطؤ في مناقصات الغازات الطبية




أدان مجلس المنافسة بالتنسيق مع وزارة الصحة، 7 منشآت تجارية في الدعوى المرفوعة ضدهم من وزارة الصحة، لتواطئهم واتفاقهم في مناقصات الوزارة، حيث صدر مؤخراً عدد من أحكام التشهير من قبل مجلس المنافسة ضد هذه المنشآت التجارية في قضية التواطؤ في مناقصات الغازات الطبية، وهذه المناقصة قد اعتادت الوزارة طرحها بشكل متكرر لتزويد مستشفياتها ومراكزها الطبية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة بهذه المواد المهمـة لسلامة صحة المرضى.
وتضمنت المخالفات التواطؤ في عطاءات مناقصات وزارة الصحة وتثبيت وتحديد الأسعار وتقاسم الأسواق على الأساس الجغرافي والعملاء بحسب صحيفة عكاظ .
وأدت هذه الاتفاقيات غير النظامية إلى رفع أسعار الغازات الطبية بشكل غير حقيقي يتجاوز هامش الربح العادل والطبيعي في هذا النوع من التجارة، وهذا بطبيعته أدى إلى زيادة تكاليف قيمة العقود الحكومية.
وبلغت قيمة الغرامات المالية التي فرضت على المنشآت المخالفة 45 مليون ريال، صدر منها 9 أحكام نهائية.
من جانبها حرصت وزارة الصحة على التعاون مع مجلس المنافسة في توفير الأدلة والبراهين، مما ساعد المجلس على أداء مهامه وعمله وتفكيك الكيان الاحتكاري بين منتجي الغازات الطبية، والتوصل إلى قرائن وإثباتات تؤكد وجود تواطؤ بين تلك المنشآت.
ودعت وزارة الصحة جميع المتعاملين معها من أفراد ومؤسسات وشركات إلى الإبلاغ عن أي نوع من الاتفاقيات في مناقصات الوزارة، بالتواصل مع مكتب الوزير وتزويده بأي معلومات، وذلك حرصاً منها على تحقيق مبدأ العدالة في المناقصات التي تطرحها، وتشجيع المنافسة المشروعة لما يحقق المصلحة العامة للوطن والمواطن والمنشآت التجارية بشكل خاص.


رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : إدانة 7 منشآت بالتواطؤ في مناقصات الغازات الطبية

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *