مصادر: 7 حالات لحصول الموظف المدني على معاش تقاعدي.. و8 للعسكري




ذكرت مصادر بالمؤسسة العامة للتقاعد، أن مكافأة نهاية الخدمة تحددها وزارة الخدمة المدنية سواء كان مستحقها مدنياً أو عسكرياً.

وأوضحت المصادر وفقاً لـ”عكاظ”، أن هناك 7 حالات لنظام التقاعد يستحق فيها الموظف المدني المعاش التقاعدي، وهي: الموظف المتوفى والمفصول؛ بسبب عجزه عن العمل بصورة قطعية مهما كانت مدة خدمته، والمتوفى أو العاجز أثناء العمل وبسببه.

وبيّنت أن الحالات تشمل مَن انتهت خدمته لأي سبب كان ولديه خدمة مدتها 25 عاماً فما فوق، ومَن انتهت خدمته؛ بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبي، بشرط ألا تقل مدة خدمته عن ١٥ عاماً، وكذلك المحال للتقاعد بناء على طلبه ولديه خدمة مدنية لا تقل صافي مدتها عن ٢٠ عاماً كاملة بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه.

وأضافت المصادر أن هناك 8 حالات لحصول الموظف العسكري على المعاش التقاعدي، تشمل بلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد نظاماً على أن يكون تعيينه أو إعادته للخدمة نظامية، ومن انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن 18 عاماً أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية 20 عاماً.

وتضمنت الحالات أيضاً المحال على التقاعد المبكر بناء على طلبه، ولدية خدمة لا تقل عن 15 عاماً منها ثماني سنوات خدمة عسكرية، ومَن أنهيت خدمته لمصلحة العمل وفقاً لأنظمة الخدمة العسكرية ولديه خدمة لا تقل عن 15 عاماً، شرط ألا يكون إنهاء الخدمة؛ بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم إنهاء خدمته بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم.

وأضافت المصادر أن الحالات تشمل أيضاً المتوفى دون سبب العمل، أو مَن أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية بغير سبب العمل، ويكون قد أكمل الفترة التجريبية، أو مَن يصاب بعجز كلي أو جزئي أثناء العمل وبسببه، والمتوفى أثناء العمل وبسببه.

وشملت الحالات مَن يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي؛ بسبب العمليات الحربية والعسكرية، أو خلال اقتحام أماكن المخربين أو المطاردين، أو أثناء مشاريع التدريب.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : مصادر: 7 حالات لحصول الموظف المدني على معاش تقاعدي.. و8 للعسكري

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *