“فلكية جدة “: انفجار “نوفا” يسطع في سماء المملكة الليلة




أفادت الجمعية الفلكية بجدة عن تسجيل سطوع انفجار نجمي يسمى” النوفا ” او مستعر في سماء في السعودية والمنطقة العربية يتم رصده بعد غروب شمس الأحد 20 نوفمبر 2016 وبداية الليل ولعدة أيام مقبلة ويشاهد بالعين المجردة منوهة بأنه وبسبب التلوث الضوئي للمدن فهناك حاجة لرصده من موقع مظلم أو يمكن رصده من خلال المنظار أو التلسكوب أو التصوير.

وفي هذا السياق أوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن النوفا أو المستعر عبارة عن انفجار نووي يحدث في الأنظمة النجمية الثنائية عند وجود نجمين أحدهما نجم قزم أبيض صغير عالي الكثافة يقوم بسحب المادة التي أغلبها هيدروجين من نجم مرافق له إلى قرص يدور حول القزم الأبيض.

وأضاف المهندس أبو زاهرة أنه في بعض الأحيان تسقط تلك المادة من القرص باتجاه سطح القزم الأبيض وعند حدوث ذلك يحدث انفجار يؤدي لزيادة في اللمعان ترصد من على الأرض لافتا إلى أن هذا السطوع مؤقت قبل أن يعود النجم لحالته الأصلية.

وأشار أبو زاهرة إلى أن هناك فرقا بين المستعر ” النوفا” الذي يرصد حاليا في قبة السماء وبين انفجار ” السوبر نوفا ” المستعر الأعظم ” والذي يمثل انفجارا نوويا لكامل النجم وهو أقوى الأحداث عنفا في الكون.

وبين أن النوفا تم اكتشافه أواخر أكتوبر الماضي وأطلق عليه تسمية Nova Sag 2016 وهو يقع باتجاه مجموعة نجوم القوس وكان عند اكتشافه مشاهدا من خلال المناظير والتلسكوبات فقط ولكنه الآن كسر حدود الرؤية وأصبح مشاهدا بالعين المجردة، منوهاً لأنه يمكن تحديد موقعه بسهولة فهو يقع اتجاه كوكب الزهرة بالأفق الجنوبي الغربي بداية الليل وتحديد ما بين بين النجمين القوس الشمالي والقوس المتوسط. حيث سيظهر النوفا كنقطة ضوئية بينهما.

وتعتبر هذه فرصة مثالية لرؤية واحدة من الظواهر الكونية العنيفة التي من النادر رؤيتها بسهولة علما بأنه لا يوجد تأثير لهذا الحدث الكوني على سلامة نظامنا الشمسي.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : “فلكية جدة “: انفجار “نوفا” يسطع في سماء المملكة الليلة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *