دراسة: الجلوس لأكثر من ثلاث ساعات يوميًا يقتل نصف العالم




قال استشاري طب الأسرة والمجتمع في جامعة الملك خالد الدكتور خالد آل جلبان لـ”عين اليوم”: الفائدة من ممارسة التمارين الرياضية مقاومة الأمراض المختلفة التي يتعرض لها الإنسان كما أنها تساعد على تقوية عضلة القلب والشرايين ممّا يقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية.
وتابع آل جلبان أن التمارين الرياضية تساعد على زيادة طاقة وحيوية الإنسان بشكلٍ عام وتعيد الاتزان الداخلي وتمنح الراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على كافة جوانب حياتنا المختلفة مع فوائد أخرى للرياضة بصفة عامة.
يذكر أن دراسة علمية أكدت أن الجلوس يقتل 3.8% ممن يحصدهم الموت من بني البشر كل عام.
وطبقًا لمسح طبي لبيانات الوفيات وأسبابها بين 2002 و2012 في 54 دولة ظهرت كارثة مؤداها أن الجلوس ثلاث ساعات يوميًا يفتك بأكثر من 433 ألف إنسان سنويًا، وبنسبة 11.6% من وفيات بلد عربي، احتل رأس القائمة بامتياز مؤسف.
وقالت الدراسة إن الجلوس أكثر من ثمان ساعات متتاليات، أصبح أمرًا عاديًا في كثير من المهن والوظائف مع انتشار استخدام الحواسيب في دورة العمل اليومية، وهو خطر أكبر، خصوصًا بعد التأكد من أن الجلوس المتتالي لحوالي ثلاث ساعات يوميًا فقط يقتل نصف مليون على الأكثر كل عام وفق ما أوضحه القائمون بالدراسة.
وأشارت إلى أن ممارسة الرياضة تقلل من الخطر إلى حد كبير، ومع أنها رخيصة ولا تحتاج إلى وقت طويل، إلا أن 31% من سكان العالم لا يمارسون أي نشاط بدني وفقًا لما أكدته دراسات نشرتها مجلة The Lancet الأسبوعية الشهيرة في عام 2012.



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : دراسة: الجلوس لأكثر من ثلاث ساعات يوميًا يقتل نصف العالم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com