الكركديه يؤخر أعراض الشيخوخة




ارتبط مشروب الكركديه بارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على خفض الضغط، لذلك يفضله البعض على وجبة الإفطار في رمضان. وأكد الأطباء أن الكركديه يحتوى على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك، كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم)، وفيتامينC كما أنه يحتوى على مواد فينولية مثل الفلافونيدات ومادة الأنثوسيانين (Anthocyanin) وهى صبغه تكسب الزهرة اللون الأحمر خاصة في الوسط الحامضى ويتغير لونها في الوسط القلوي.
وقال الأطباء: تعتبر المواد الفينولية والفلافوندية والصبغة الحمراء الأنثوسيانين (Anthocyanin) هي المواد الفعالة المسئولة عن الكثير من التأثيرات الطبية للكركديه، فهى مواد مضادة للأكسدة وتحمى الأنسجة من التلف، وتؤخر أعراض الشيخوخة، وتحفز جهاز المناعة، كما أكدت بعض الأبحاث قدرتها على إيقاف تكاثر بعض الخلايا السرطانية مثل سرطان المعدة وعنق الرحم، وسرطان الدم (Leukemia). وأثبتت الأبحاث قدرة المواد الفينولية بالكركديه على خفض نسبة الدهون الضارة بالدم (LDL)، ونظرا لاحتواء الكركديه على مواد حمضيه فهو قاتل لمعظم أنواع البكتيريا كما تمتاز المواد الفلافوندية بقدرتها على تنقية الجسم من السموم.
وأثبتت أحدث الدراسات على الكركديه أن خلاصة الكركديه المائية أسهمت بطريقة ملحوظة في تقليل الوزن بالنسبة للمصابين بالسمنة. كما أكدت دراسة أخرى في عام 2012 قدرة خلاصة الكركديه المائية في إدرار البول وتقليل نسبة الصوديوم مما يكون له تأثير ايجابي في خفض ضغط الدم المرتفع. وفى مارس 2013 أجريت دراسة بولاية أريزونا الأمريكية أثبتت قدرة المواد الفينولية في الكركديه على خفض نسبة الكولسترول والدهون الضارة بالدم، كما أن هذه المواد البوليفينولية لها تأثير إيجابي في حماية ووقاية خلايا الجسم من التلف والوقاية من الأورام السرطانية.
ونظرا لقدرة صبغة الأنثوسيانين على تغيير لونها تبعا لحامضية أو قلوية الوسط المذابة فيه فقد أصبحت بديلا طبيعيا لصبغات الشعر وتلوينه بعدة درجات ويستخدم كصبغة ملونة طبيعية في الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل.
ونفت الأبحاث الاعتقاد الخاطئ أن تحضير الكركديه ساخن قد يرفع ضغط الدم، كما أكدت الأبحاث أن الخلاصة المائية للكركديه سواء على البارد أو الساخن كلاهما لهما تأثيرا خافض لضغط الدم المرتفع، ولكن أوصت كالعادة دائما في تحضير المشروبات العشبية على الساخن بضرورة إضافة الماء الساخن على سبلات الكركديه وتركه 5 دقائق قبل شربه، أو يمكن تحضيره بالنقع على البارد لمدة 12 ساعة ولا نحاول غلى الكركديه مع الماء حتى لا تتكسر وتفسد المواد الفعالة.

 



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : الكركديه يؤخر أعراض الشيخوخة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *