القمر يحجب «الدبران» بسماء المملكة الليلة




شهد سماء المملكة، وأجزاء من الوطن العربي مساء اليوم الأربعاء حدثًا مميّزًا، حيث سيحجب القمر الأحدب نجم «الدبران»، أحد النجوم البراقة في قبة السماء، في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة.
وبيَّن رئيس الجمعيَّة المهندس ماجد أبو زاهرة وفقاً للمدينة أنَّ الاحتجاب يقصد به عبور القمر أمام النجم، ويجعله غير مرئي لفترة من الوقت، وسوف يرصد ذلك في معظم مناطق السعوديَّة، إلاَّ أن مدة الاحتجاب سوف تكون أطول في الأجزاء الجنوبيَّة من المملكة، وتتقلص المدة كلَّما اتَّجهنا شمالاً، وسيحجب القمر نجم الدبران لفترة ستتراوح بين 23 دقيقة في أقصى شمال المملكة، وتصل إلى ساعة، و3 دقائق في جنوب المملكة.
وسترصد الظاهرة في دول الخليج العربي، واليمن، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، والسودان، والأجزاء الجنوبيَّة من مصر. في حين أنَّها لن ترصد في دول المغرب العربي، والعراق، وبلاد الشام.
وسوف يبدأ الاحتجاب قبل منتصف الليل بفترة وجيزة، حسب التوقيت المحلي، وفي هذا الاحتجاب سيكون القمر مضاءً بنسبة 66%، ونجم الدبران يبلغ لمعانه +0.8، وسيعبر الجانب المضاء من القمر الأحدب أمام الدبران، ويختفي بعد ذلك النجم، وبعد فترة من الوقت سيعود النجم في الظهور من خلف الجزء غير المضاء من القمر في مشهد بديع.
ويُعدُّ احتجاب الدبران جزءًا من سلسلة طويلة من الاحتجابات الشهريَّة بواسطة القمر، فخلال العام 2016 يحدث أكثر من 13 احتجابًا لنجم الدبران على مستوى العالم.

 



رابط الخبر بصحيفة الدوادمى : القمر يحجب «الدبران» بسماء المملكة الليلة

شارك هذا الخبر مع أصدقائك على :
Google+ Facebook Twitter LinkedIn Delicious Pinterest WhatsApp Addthis

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *